أخبار الآن | الموصل – العراق – (وكالات)

فتحت قوات عراقية طرقا لخروج مئات المدنيين لتمكنهم من الفرار من المدينة القديمة في الموصل‭ ‬يوم السبت فيما تقاتل لاستعادة الحي التاريخي من يد مسلحي داعش الذين يقاومون في مواجهة أخيرة دفاعا عن معقلهم الرئيسي في العراق.

فيما توجه قوات عراقية دربتها الولايات المتحدة على حرب المدن هجومها إلى شارعين متقاطعين في قلب المدينة القديمة بهدف عزل المتشددين في أربعة جيوب.ويفتح تقدم القوات الحكومية ممرات لهروب للمدنيين المحاصرين في مناطق خاضعة لاحنلال داعش.   

وعبرت الأمم المتحدة يوم السبت عن قلقها من ارتفاع عدد القتلى المدنيين في المدينة القديمة المكتظة بالسكان وقالت إن ما يصل إلى 12 مدنيا قتلوا فيما أصيب المئات يوم الجمعة.

وقالت ليز جراندي منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق في بيان "القتال شرس جدا في المدينة القديمة والمدنيون يتعرضون لخطر شديد ويصعب تخيله. هناك تقارير عن أن آلافا وربما عشرات الآلاف من الناس محتجزون كدروع بشرية" لدى داعش.

وتابعت قائلة "مئات المدنيين من بينهم أطفال يتعرضون لإطلاق النار". وتتطلع السلطات العراقية إلى إعلان النصر على داعش في المدينة الواقعة في شمال البلاد في عطلة عيد الفطر.

وذكر مراسل لرويترز من موقع قريب من جبهة القتال الأمامية إن طائرات هليكوبتر تقدم الدعم للهجوم البري بقصف تحصينات المتشددين في المدينة القديمة. ويفتح تقدم القوات الحكومية ممرات لهروب للمدنيين المحاصرين في مناطق خاضعة لاحنلال داعش.   

 

اقرأ ايضا:

ما الذي يخفيه داعش داخل المستشفى الجمهوري في الموصل القديمة

اللواء الركن معن السعدي: مكان إعلان داعش خلافته المزعومة بقبضتنا قريباً