أخبار الآن | استانة – كازاخستان (وكالات)

تنطلق اليوم في العاصمة الكازاخستانية أستانة جولة جديدة من المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في سوريا بحضور الدول الضامنة اي ايران وروسيا وتركيا.

وقالت وزارة الخارجية الكازاخستانية في بيان لها ان وفداً معارضاً برئاسة عضو الهيئة العليا للمفاوضات محمد علوش سيشارك في المفاوضات واضافت الوزارة إن المبعوث الاممي الى سوريا ستافان دي مستورا أكد مشاركته.

وفي وقت سابق طالبت المعارضة السورية من روسيا وقف القصف وإدخال المساعدات إلى الغوطة بريف دمشق وريف حمص (وسط البلاد) ووقف تهجير أهالي حي الوعر في حمص، قبل انطلاق محادثات "أستانا-4".

وبموازاة ذلك قالت مصادر في المعارضة السورية إن روسيا قدمت بشكل شفهي مبادرة جديدة حول الأزمة السورية بهدف "تخفيف التصعيد"، مؤكدة أنها ستطرح على طاولة حوار استانا المقبل, المبادرة هذه تتضمن إنشاء أربع مناطق آمنة تتوزع بين إدلب وأرياف حلب وحماة وحمص ودمشق ودرعا والقنيطرة، حيث يتم فيها حظر الطيران والقصف بشكل عام.

وإلى جانب منع استخدام أي نوع من الأسلحة في هذه المناطق، تقترح المبادرة ضرورة  أن تساعد  قوى المعارضة في طرد تشكيلات تنظيم داعش وجبهة النصرة من مناطق تخفيف التصعيد.

كما جاء في المبادرة أيضا أنه يمكن أن تشارك قوات من الدول الضامنة على الأرض للإشراف على نظام وقف الأعمال القتالية، وتشكيل مجموعة للعمل المشترك مكونة من الدول الضامنة من أجل حل المسائل التقنية.

اقرأ ايضا:

هل أصيب قائد الحرس الثوري الإيراني في سوريا؟

بالأرقام والإحصاءات.. خسائر سوريا بجميع القطاعات نتيجة الحرب خلال 6 سنوات