أخبار الآن | بغداد – العراق (وكالات)

قالت المنسقة الأممية للشؤون الإنسانية في العراق ليز غراندي إن نحو ثلاثمئة ألف مدني نزحوا من غربي الموصل  مرجحة في الوقت نفسه فرار مئات آلاف آخرين خلال الأيام والأسابيع المقبلة.

وأضافت المسؤولة الأممية أن أكثر من ألف منزل دُمر في غرب الموصل خلال المعارك الجارية هناك بين الجيش العراقي والتحالف الدولي من جهة  وتنظيم داعش من جهة أخرى.

وتحدثت تقارير حقوقية عن تدمير أكثر من عشرة آلاف منزل وعشرات المؤسسات الحكومية والمشافي والجسور والطرق المهمّة في المدينة ككل.

وقال وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد جاف في بيان  ان اخر احصائية للنازحين من محافظة نينوى منذ انطلاق عمليات تحريرها بلغت (500) الف نازح ومن ضمنها 320 الف نازح من الساحل الايمن للموصل.

ويتوزع النازحون على قاطع أربيل الذي يضم مخيمات حسن شام والخازر وجه مكور اضافة الى مخيمات قضاء مخمور ويحوي (98.444) نازحا و (180.407) نازح في مخيمات (جدعة ، الحاج علي ، المدرج وحمام العليل ) بمحور القيارة.

وبحسب البيان فإن فرق الوزارة تواصل عملها وعلى مدار الساعة في استقبال الأسر النازحة وتهيئة المكان المناسب لايوائها وتوزيع المساعدات الاغاثية عليها.

ونزح مئات الآلاف من سكان الموصل الى مخيمات اقليم كوردستان مع بدء الحملة العسكرية الرامية لتحرير مدينة الموصل بين القوات العراقية والبيشمركة وبدعم من التحالف الدولي.

 

اقرأ أيضا:
تدمير مبنى الأمن العام لـداعش في أيمن الموصل

مواجهات عنيفة داخل احياء الموصل القديمة