أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

بالتزامن مع مفاوضات أستانة في كزاخستان اليوم  والذي قرر وفد المعارضة السورية المسلحة مقاطعة المباحثات بسبب خروقات النظام وعدم الاتزامه بالهدن أصدرت الامم المتحدة اليوم مجموعة إدانات وتصريحات بحق النظام وروسيا مؤكدا انهم إرتكبو جرائم حرب في سوريا.

مع دخول الثورة السورية عامها السابع أصدرت الامم المتحدة عدة تقارير تدين وحشية نظام الاسد و وروسيا مؤكدا انهم إرتكبو جرائم حرب، إذ أصدرت لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة تقرير مفاده ان الاسد وروسيا ارتكبا جرائم حرب.

بقطع عمدا إمددات المياه عن اكثر من خمسة ملايين سوري ، خلال ديسمبر الماضي ما ادى الى قطع المياه عن عدد كبير من أحياء العاصمة السورية، في وقت سابق، بعد خروج نبع "عين الفيجة" عن الخدمة، نتيجة قصف النظام لمنطقة وادي بردى، حيث يقع النبع.

 إضافة إلى قصف النظام المتعمد لمواقع الهلال الأحمر السوري في إدلب فبراير الماضي.

من جهته وعند تقديم اللجنة لنتائج التحقيق دعا المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى إخلاء سبيل عشرات الآلاف من المحتجزين في سجون سورية وقال إن تقديم مرتكبي الجرائم بما فيها التعذيب للمحاكمة أمر ضروري للتوصل إلى سلام دائم.

اذ اعتبر المفوض السامي لحقوق الانسان لدى الامم المتحدة ان سوريا بأسرها تحولت الى "غرفة تعذيب" معتبرا ان النزاع الذي دخل عامه السابع يعد "الكارثة الأسوأ من صنع البشر" منذ الحرب العالمية الثانية.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الانسان فان 60 ألف شخص على الاقل قتلوا خلال ست سنوات تحت التعذيب او بسبب ظروف الاعتقال القاسية في سجون النظام، واتهم محققون من الامم المتحدة في شباط/فبراير السنة الماضية  نظام الاسد ب"ابادة" معتقلين.

 

اقرأ أيضا:
بدء الجولة الثالثة من مباحثات أستانة حول الأزمة السورية

علوش: المعارضة تقاطع أستانة بسبب عدم تنفيذ الوعود