أخبار الآن | سرت – ليبيا (محمد عقوب)

تشهد مدينة سرت الليبية عودة الاهالي الى مناطقهم في اطار برنامج اعادة السكان بعد عمليات التمشيط وضمان سلامة العائدين بتوفير الخدمات اللازمة وضمان السير الحسن لعودة الاهالي إلى منازلهم.

أخيراً ها هي سرت تعود بحلتها الجديدة وبين أسوارها حديث سكانها يملئ المكان بعيدا عن قصص داعش وهمجيته التي فرضها على أهل المدينة لازيد من ثلاثة سنوات عاشو فيها مظاهرالخوف والخطف والقتل. 

إقرأ: عائلات ليبية تبدأ في العودة إلى سرت بعد طرد داعش منها

الحاج حمد العموري: سكان المدينة الساحلية رجعوا إلي بيوتهم وفق الآلية التي قامت بوضعها الجهات المسؤلة حيث تقتضي رجوع سكان حي ال700 والأحياء المجاوره له إلي حين الإنتهاء من المراحل الأخرى لبرنامج إعادة السكان بشكل كامل الى سرت.

طه حديد المنسق بلجنة إعادة السكان: ذكريات مؤلمة تختلط بمشاعر الفرح والأمل في حياة أفضل لسكان هذه المدينة الساحليّة التي يامل ابنائها في اعادة اعمارها ورفضهم ان تطالها ايادي الغدر والارهاب مرة اخرى. 

وقد استُؤنفت الدراسة في بعض المدارس، ورغم نقص في الكتب الدراسية وغياب عدد من المعلمين بسبب إغلاق الطرق في المناطق المعلنة مناطق عسكرية.

ويقول مدير مكتب الخدمات التعليمية زيدان بن شرادة إنه تم افتتاح  ثلاث مدارس تقع داخل المنطقة العسكرية.

وفي سياق عودة الحياة لطبيعتها، تعمل فرق الشركة العامة للكهرباء على إصلاح الأضرار التي لحقت بالكابلات الأرضية وأعمدة الإنارة بسبب المعارك، وبعودة الكهرباء والأمن إلى هذه المناطق تحسنت الحركة داخل المتاجر والمحلات.
 

إقرأ أيضاً:

عودة الحياة إلى الزعفران بسرت بعدما كانت رمزا للموت

بعد مهاجمتهم في الصحراء.. آمال داعش بتدمير ليبيا تتضاءل