أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (عبدالرازق الطيب)

اعتبرت السعودية أن تورط إيران بدعم الحوثيين بقدرات نوعية يشكل عدوانا صريحا عليها، مشددة على حقها في الدفاع الشرعي عن أراضيها وشعبها.

جاء ذلك خلال جلسة عقدها، مجلس الوزراء السعودي في قصر اليمامة بالعاصمة الرياض، برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

كما يأتي الموقف السعودي على خلفية إطلاق صاروخ باليستي من اليمن، السبت، على العاصمة الرياض.

بعد قيام ميلشيات الحوثيين باطلاق صاروخ باتجاه العاصمة السعودية الرياض و تم اعتراضه من الدفاعات الجوية السعودية قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إن قيام إيران بتقديم صواريخ إلى ميليشيات الحوثي في اليمن عدوان عسكري مباشر، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية واس.

وأضاف الأمير محمد بن سلمان، خلال محادثة هاتفية مع وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، إن ما قامت به إيران قد يرقى إلى اعتباره عملا من أعمال الحرب ضد المملكة.

وكانت قوات الدفاع الجوي السعودية قد اعترضت صاروخا باليستيا أطلقه الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن باتجاه العاصمة  الرياض، السبت، وتمكنت الدفاعات الجوية السعودية من إسقاطه في أرض خالية قرب مطار الملك خالد الدولي.

وقال المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي، السبت، إن هذا العمل العدائي والعشوائي من قبل الجماعة الحوثية المسلحة، يثبت تورط إحدى دول الإقليم الراعية للإرهاب بدعم الجماعة الحوثية المسلحة بقدرات نوعية".

وشنت طائرات التحالف، عقب إطلاق الصاروخ الباليستي، ليلة الأحد، سلسلة غارات على معاقل للمتمردين الحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء ومحيطها، من بينها مواقع لتخزين الأسلحة.

من جانبها قالت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون الاثنين إن واشنطن ترحب بالتصريحات السعودية التي تُظهر دور إيران الشرير في اليمن وتزويدها ميليشيات الحوثي بأنظمة صاروخية خطيرة.

وأضاف البنتاغون أن أمريكا والسعودية تعملان معاً لمحاربة المتطرفين وإنهاء "نفوذ إيران المزعزع للاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط"، مؤكداً أن واشنطن تواصل الحفاظ على علاقات دفاعية قوية مع الرياض.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أعلن، الاثنين، عبر حسابه على "تويتر" أن المملكة العربية السعودية لن تسمح بأي تعديات تستهدف أمنها، مضيفاً أن التدخلات الإيرانية تضر بأمن دول الجوار وتهدد الأمن والسلم الدوليين.

وكان التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، أصدر صباح الاثنين، بياناً إلحاقياً بشأن الصاروخ الباليستي الحوثي الذي استهدف الرياض مؤخراً، وصف فيه تزويد الميليشيات بالصواريخ الباليستية بأنه بمثابة عدوان إيراني مباشر على السعودية، ويرقى إلى اعتباره عملاً من أعمال الحرب ضد المملكة.

 

معنا  من جدة  د. خالد  محمد باطرفي الاكاديمي و المحلل السياسي استاذ في جامعة الفيصل 

 

 

اقرأ أيضا:
صاروخ الحوثيين الأخير يفضح دور إيران الإرهابي في المنطقة

مكافآت مالية لمن يدلي بمعلومات للقبض على قيادات حوثية