أخبار الآن | باريس – فرنسا (أ ف ب)

طالب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون  نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي ب"استخدام كل نفوذه لدى النظام" السوري لايصال مساعدات انسانية الى منطقة الغوطة الشرقية التي يحاصرها النظام  قرب دمشق.

وافاد بيان صادر عن الاليزيه ان الرئيس الفرنسي يريد بدعم من موسكو "ضمان وصول المساعدات الانسانية في اقرب وقت ممكن خصوصا الى الغوطة الشرقية حيث يعيش مئات الاف الاشخاص في وضع يرثى له".

إقرأ: مقتل 4 أطفال بقصف لقوات النظام في ريف دمشق‎

وكانت روسيا اعلنت في نهاية تموز/يوليو الماضي التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار مع مجموعات مسلحة "معتدلة" في هذه المنطقة التي صنفت "منطقة خفض توتر".

الا ان المساعدات الانسانية تصل الى هذه المنطقة بصعوبة بالغة بعد اخضاعها لاذونات عديدة من النظام، وتم الابلاغ خلال الاسابيع القليلة الماضية عن تسجيل حالات سؤ تغدية حادة.

وخلال اتصاله الهاتفي مع بوتين شدد ماكرون ايضا على "ضرورة تجديد مهمة آلية التحقيق المشتركة بين الامم المتحدة ومنظمة منع انتشار السلاح الكيميائي خلال الاسابيع القليلة المقبلة" وهي الالية التي تحقق في استخدام اسلحة كيميائية في سوريا.

وتابع بيان الاليزيه نقلا عن ماكرون ان "فرنسا لن تتراجع عن العمل لمنع الافلات من العقاب وحصول تفكيك كامل للبرنامج الكيميائي للنظام  السوري".

وخلال الاتصال نفسه اعلن الاليزيه ايضا ان الرئيسين تطرقا الى "ضرورة التطبيق الدقيق للاتفاق النووي مع ايران" وهو الاتفاق الذي يشكك فيه الرئيس الامريكي دونالد ترامب.

إقرأ أيضاً:

إجتماع بين وفدي المعارضة السورية والأمم المتحدة

طفولة تستعيد بريقها الضائع في دور الايتام