أخبار الآن | استانة – كازاخستان – (وكالات)

ناقشت قوى المعارضة السورية مع وفد الأمم المتحدة مسألة إدخال المساعدات الإنسانية للغوطة الشرقية والمناطق المحاصرة.

وقال الوفد المعارض إن المناطق المحاصرة في سوريا تعاني نقصا شديدا في المواد الغذائية والدوائية وسوء التغذية.

من جهته أبدى وفد الأمم المتحدة جاهزية فريقه لادخال المساعدات الانسانية العاجلة للغوطة وجنوب دمشق وبشكل فوري، مؤكدين أنهم سيضغطون بصدد ذلك خلال اجتماعات استانة.

وأشار بيان صادر عن وفد المعارضة إلى توصل الوفدان لاتفاق يقضي بإدخال مساعدات عاجلة لمدينة سقبا المحاصرة والتي يقطنها ما يقرب الـ 40 ألف مدني، وإدخال مساعدات عاجلة لأكثر من 100 ألف مدني محاصر في ريف حمص الشمالي خلال الـ 72 ساعة القادمة.

وأطلع وفد قوى الثورة العسكري، وفد الأمم المتحدة على حال المعتقلين في سجن حمص وباقي السجون مرفقة بشهادات من التعذيب والانتهاكات التي يتعرضون لها.

وسلم الوفد المعارض الأمم المتحدة ملفات ووثائق تتعلق بالمجازر والإنتهاكات في أنحاء سوريا والتي مارسها النظام وروسيا والتحالف وقوات سوريا الديمقراطية.

وكانت الخارجية الكازخستانية، أعلنت أن الجولة السابعة من مفاوضات أستانا بين المعارضة السورية والنظام، تنطلق الاثنين مؤكدة مشاركة جميع الأطراف المعنية في هذه المفاوضات، بعد أن وصلت الوفود المشاركة من الأطراف المعنية بالملف السوري الأحد إلى مكان انعقاد الاجتماعات.

وكانت الأستانة قد عقدت ستة دورات في العاصمة الكازخستانية هذا العام، كان آخرها في 14 سبتمبر الماضي، والتي توصلت خلالها الدول الضامنة (روسيا وتركيا وايران)، إلى اتفاق خفض العنف في أربع مناطق بسوريا، كان آخرها محافظة ادلب، وقد انتشر فيها الجيش التركي مؤخرا.

 

معنا  من اسطنبول  يحيى مكتبي عضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني السوري 

 

اقرأ أيضا:
تيلرسون: حكم آل الأسد في سوريا اقترب من نهايته

أمريكا تندد بالفيتو الروسي حول كيماوي سوريا