أخبار الآن | دبي الامارات العربية المتحدة

حضت بريطانيا الجمعة مجلس الأمن الدولي على فرض عقوبات على النظام السوري  بعد أن حملتها لجنة خبراء أممية مسؤولية الهجوم الكيميائي على خان شيخون.
              
وقالت اللجنة المشتركة التي تضم منظمة حظر الأسلحة الكيميائية وخبراء أمميين ان قوات النظام ألقت القنبلة على البلدة التي تسيطر عليها المعارضة في محافظة إدلب حيث قتل 87 شخصا ثلثهم أطفال.
              
وقال سفير بريطانيا ماثيو رايكروفت للصحافيين "الرد الدولي الحازم أساسي الآن لمحاسبة المسؤولين عن هجوم خان شيخون".
              
وأضاف "يقع الآن على عاتق مجلس الأمن الدولي أن يتحرك بناء على هذه النتائج وأن يفرض العدالة"، موضحا ان بريطانيا تتشاور مع الولايات المتحدة بشأن مشروع قرار يفرض عقوبات على النظام السوري.
              
ولكن يتوقع أن تستخدم روسيا الفيتو ضد مثل هذا القرار بعد أن اكدت إن تقرير الخبراء يتضمن عناصر "متناقضة" وانتقدتهم لانهم اعتمدوا على شهادات "مشكوك بها وأدلة غير مثبتة".
              
وقالت موسكو ان هجوم السارين نجم على الأرجح عن قنبلة فجرت على الأرض وليس عن غارة للنظام .
              
واتهمت بريطانيا موسكو "بالتستر" على النظام السوري وقال رايكروفت ان على روسيا أن "تجد بوصلتها الأخلاقية" وأن تدعم محاسبة مرتكبي هجوم خان شيخون.
              
وقالت السفيرة الأمريكية نيكي هايلي أن على مجلس الامن ان يوجه "رسالة واضحة" بأنه لن يتم التساهل مع استخدام الاسلحة الكيميائية.
              
وبعد تقرير سابق خلص الى ان قوات النظام السوري استخدمت الكلور في هجمات عامي 2014 و2015، دفعت فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة باتجاه فرض عقوبات لكن الصين وروسيا استخدمتا الفيتو.
              
وقال السفير الفرنسي فرنسوا دولاتر ان الاولوية الآن هي "لاعادة التوافق" في مجلس الامن حول كيفية التعامل مع استخدام النظام غازات سامة محظورة خلال ست سنوات من الحرب.
              
والثلاثاء، استخدمت روسيا الفيتو على مشروع قرار امريكي لتمديد مهمة آلية التحقيق المشتركة لسنة وقالت انها تريد ان تدرس تقرير خان شيخون لتقرر بشأن مصير الآلية التي تنتهي مهمتها في 17 تشرين الثاني/نوفمبر وساهمت في تشكيلها مع الولايات المتحدة عام 2015.

اقرأ أيضا:
قوات النظام تشن حملة عنيفة على أحياء شرق دمشق

نشاطات ثقافية لتوعية أطفال ليبيا بحقوقهم وتطوير مهاراتهم