أخبار الآن | بغداد – العراق (وكالات)

أكدَ الجيشُ العراقي أنَ القواتِ الخاصة توغلت في جيبٍ في المنطقةِ الخاضعة لسيطرةِ تنظيمِ داعش بشرق مدينة الموصل، الثلاثاء، في محاولةٍ لاستعادةِ الأحياءِ الباقيةِ تحتَ إحتلال التنظيم شرقَ نهرِ دجلة، وطُردَ المتشددون من غالبيةِ الأحياءِ الشرقية في المدينة.

وأفاد بيانٌ للجيشِ أن قواتِ جهازِ مكافحة الإرهاب العراقي تقدمت باتجاه منطقتي نينوى الشرقية وسوقِ الغنم الواقعتين وسطَ مناطقٍ تسيطرُ عليها القواتُ العراقية، وسيطرت القوات العراقية على مناطق كبيرة على طول النهر، الذي يقسم الموصل إلى شطرين من الشمال إلى الجنوب.

ويقول مسؤولون بالجيش إن السيطرة على الضفة الشرقية للنهر بالكامل أصبحت أمراً وشيكاً، وهو ما سيتيح للجيش والقوات الخاصة ووحدات من الشرطة بدء هجمات على غرب المدينة، الذي لا يزال خاضعاً بالكامل لسيطرة داعش، وأفاد بيان للجيش أن قوات جهاز مكافحة الإرهاب العراقي تقدمت باتجاه منطقتي نينوى الشرقية وسوق الغنم الواقعتين وسط مناطق تسيطر عليها القوات العراقية.

وأشار بيان آخر إلى أن جهاز مكافحة الإرهاب سيطر على حي المهندسين، الذي يبعد نحو 3 أميال باتجاه الشمال الغربي، ويقع على بعد مسافة قصيرة من النهر، وقال صباح النعمان، المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب للتلفزيون العراقي إنه تمت السيطرة على ما يتجاوز 60 من إجمالي 80 حياً في شرق الموصل منذ بدء الهجوم في أكتوبر/تشرين الأول.

وأعلن مسؤولون أميركيون ومسؤولون في الجيش العراقي أن وتيرة تقدم القوات تسارعت بفضل تحسن تكتيكات القتال وتحسين التنسيق بين الأفرع المختلفة للجيش، وفي الجنوب أمنت وحدات الرد السريع بالشرطة الاتحادية العراقية غالبية الضفة الشرقية لنهر دجلة.

 

اقرأ أيضا:
قوات مكافحة الإرهاب تستعد لعبور نهر دجلة

خبير كيميائي لأخبار الآن: خبراء داعش يستطيعون صنع سلاح كيماوي متطور