أخبار الآن | جنيف – سويسرا – (وكالات)

أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، أن "الأزمة السورية متشعبة، ولا بد لتسويتها من أن نبدأ بمحاربة الإرهاب، نظراً لأن هذه النقطة تتفق عليها جميع أطراف الأزمة".

وقال دي ميستورا، بعد جلسة مفاوضات جنيف يوم الجمعة، "أنا واثق تماماً، أن اليوم ستسود الواقعية السياسية الحقيقية"، مشيراً إلى أنه "لتسوية الأزمة السورية، يجب أن نبسّط الحل ونسهله، لأن الأزمة متشعبة ولذلك يبدو الحل غير ممكن".

وأضاف المبعوث الأممي أن الأزمة "بدأت من ثورة، واكتسبت بُعداً إقليمياً، ثم تحولت إلى حرب بين الجيران حتى أصبحت صراعاً دولياً"، بحسب تعبيره، مردفاً أنه "للوصول إلى تسوية للأزمة السورية لابد من تفكيك هذه التشعبات، والبدء من الخطر، الذي يهدد الجميع، وهو الإرهاب، الذي بدوره يتغذّى من الصراع".

وأوضح المبعوث الأممي أنه "لابد من الاستفادة من التجربة العراقية"، مؤكداً ضرورة "خفض وتيرة العنف وإقامة مناطق هادئة تماماً، يشرف على مراقبتها مراقبون دوليون، ومن الممكن أن يكونوا عكسريين".

وكانت مصادر مطلعة قد كشفت في وقت سابق، أن مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستافان دي ميستورا، أعد مبادرة لمكافحة الإرهاب، وسوف يعلن عنها اليوم الجمعة في جولة مفاوضات جنيف السابعة.

 

اقرأ أيضا:
وقف النار في جنوب سوريا يدخل حيز التنفيذ

نهاية الجولة السابعة من مباحثات السلام السورية بجنيف

دي ميستورا: نأمل تحرير الرقة قبل جولة المفاوضات المقبلة