أخبارالآن | دبي – الامارات العربية المتحدة ( أحمد التجاني )

بعد معارك مع عناصر تنظيم داعش الإرهابي أعلن في الموصل عن السيطرة على قضاء البعاج غربي الموصل، ورفع العلم العراقي على مبانيه  في الوقت الذي تمكنت فيه القوات العراقية من إجلاء 500 أسرة مدنية من حي الزنجيلي رغم مقتل العشرات من المدنيين أثناء عملية الإجلاء بنيران مسلحي داعش.

الإعلان عن السيطرة على قضاء البعاج ثاني أكبر أقضية البلاد غربي الموصل، ورفع العلم العراقي على مبانيه بعد معارك عنيفة مع عناصر تنظيم داعش الإرهابي مصادرعراقية وأميركية أفادت بأن السيطرة على البعاج، الواقعة قرب الحدود السورية. ستقلص المنطقة الواقعة تحت سيطرة المتشددين على الحدود بين العراق وسوريا، حيث من المعتقد أن أبو بكر البغدادي زعيم التنظيم يختبئ فيها.

من جانب آخر، تواصل القوات العراقية التوغل في حي الزنجيلي بعمق 800 متر وحي الشفاء المحاذي للضفة الغربية من نهر دجلة، فيما تواصل تمشيط حي الصحة، الذي سيطرت عليه بشكل شبه كامل. كما تمكنت القوات العراقية من إجلاء 500 أسرة مدنية من حي الزنجيلي رغم مقتل العشرات من المدنيين أثناء عملية الإجلاء بنيران  داعش.

ويبقى الزنجيلي والشفاء هما آخر حيين يتواجد فيهم مسلحو داعش، في شمال منطقة الموصل القديمة، التي تشهد اشتباكات بالأسلحة الخفيفة منذ أشهر عدة، والتي تتوقع مصادر الشرطة الاتحادية أن يتواجد فيها نحو 600 مسلح، معظمهم انتحاريون ، بالإضافة إلى المئات من الأسر المحاصرة في منازل مفخخة من قبل المسلحين، الذين يتخذون من المدنيين دروعا بشرية.

وذكر شهود عيان إن عشرات المدنيين قُتلوا أثناء فرارهم من حي الزنجيلي الذي يسيطر عليه تنظيم داعش في الموصل تناثرت جثثهم يوم السبت في شارع متاخم لخط المواجهة مع القوات المسلحة العراقية.
كما ذكرت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أمس أنها في حاجة إلى تمويل سريع لمساعدة العائلات التي تفر من الاشتباكات في مدينة الموصل.
 
معلنة  في بيان لها عن حاجتها لـ126 مليون دولار حتى نهاية العام الحالي لتلبية الاحتياجات الملحة للأطفال والنساء الذين نزحوا من الموصل والعائدين إليها. وقالت السلطات العراقية أن أكثر من ثلاثة أرباع مليون عراقي أجبرعلى الفرار من الموصل منذ بدء العمليات العسكرية في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.

 

من اربيل هوشيار مالو  عضو المنظمة الكردية لمراقبة حقوق الإنسان 

إقرأ أيضاً

خلال 10 ايام فقط داعش يقتل 258 مدني بالموصل

تضييق الخناق على داعش بمحيط جامع النوري