أخبار الآن | باريس – فرنسا -(وكالات)

اعلن مستشار وزير الدفاع السعودي اللواء أحمد عسيري، أن قوات التحالف العربي في اليمن منذ بدء عملياتها عملت على خطين بالتوازي، الأول هو تقليل قدرات الميليشيات في بسط نفوذها، والثاني هو بناء المؤسسة العسكرية ، مشيراً إلى أن التحالف لن يسمح أن تصبح ميليشيات الحوثي في اليمن كميليشيا حزب الله في لبنان.

وقال عسيري خلال ندوة في باريس، إن العمليات العسكرية في اليمن تتم بشكل حذر لحماية المدنيين، مضيفاً أن الميليشيات الحوثية في اليمن وضعت مراكز القيادة والسيطرة بين المدنيين".

 كما اعتبر أن "الاستعجال في تنفيذ الخطط العسكرية في اليمن قد يؤدي لخسائر، وأن سياسة حصار الميليشيات في اليمن تؤدي لنتائج فعالة".
وأوضح عسيري أن الشرعية حققت تقدماً في اليمن والقيادة السياسية عادت إلى #عدن. كذلك أكد أن التحالف تعاون مع القوات اليمنية لهزيمة القاعدة

وأكد عسيري، أن سياسة "حصار المليشيات" أدت إلى "نتائج فعالة"، مضيفا: "الاستعجال في تنفيذ الخطط العسكرية قد يؤدي إلى خسائر في صفوف المدنيين"، مشددا على عدم وجود "جمود عسكري"، وأن التغيرات سريعة في الميدان.

واعتبر المتحدث باسم التحالف العربي أن "الأخطاء والتجاوزات في العمليات العسكرية محدودة"، مبرزا أن "التحالف يسمح للمنظمات الإغاثية بالعمل في الميدان"، واصفا الحديث عن مجاعة في اليمن بـ"المبالغات الإعلامية".
وأوضح عسيري أن "التحالف منح أكثر من ستة آلاف تصريح لزيارة اليمن"، مؤكدا على أن "أي منظمة ترغب بالقيام بأعمال إنسانية سيتم منحها تصريح دخول إلى اليمن"، مستثنيا المنظمات التي "تحمل أجندة سياسية".
وأشار إلى أن "ميناء الحديدة أصبح يمد الانقلابيين بالسلاح والأموال"، وأن "السلاح الذي يتم تهريبه إلى اليمن يمد زمن الحرب". وأضاف: "تركنا ميناء الحديدة بهدف إيصال البضائع للمواطنين اليمنيين"، إلا أنه "أصبح مصدر سلاح للحوثيين".

وتحدث عن إشكالين إضافيين في موضوع ميناء الحديدة، إذ "اتخذته المليشيات قاعدة انطلاق لمواجهة الملاحة في البحر الأحمر"، كما "أصبح نقطة اتجار بالبشر".
وأكد المتحدث ذاته أن الحوثيين يأخذون "مائة ألف ريال يمني لكل شحنة إغاثية تدخل الحديدة"، مضيفا أنهم ينقلون المعونات إلى صنعاء حيث تباع بأضعاف ثمنها.

ويرى أن هناك خيارين للتعامل مع ميناء الحديدة، الأول "وضع مراقبين دوليين على الأرض لمتابعة المشاريع الإغاثية"، والثاني أن "يعود لسيطرة الحكومة الشرعية".
وكانت الأمم المتحدة قد رفضت، في وقت سابق، عرض التحالف فرض سيطرته على ميناء الحديدة، في الوقت الذي تصاعدت فيه التسريبات حول نية التحالف فرض سيطرته على الميناء عسكريا، وتسليمه للشرعية في اليمن..

المزيد:

 

عسيري: ليس أمامنا سوى تحرير الحديدة بعد رفض الإشراف الأممي

العسيري: التحالف العربي حقق 85% من أهدافه في اليمن

تقهقر للميليشيا في ميدي وعشرات الجثث بالمستشفيات

التحالف يسقط صاروخاً باليستياً إستهدف المخا