أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (جمانة بشان)
 

أعلنت مصر حالة الحداد العام في أنحاء البلاد لمدة 3 أيام على ضحايا تفجيري كنيستين في الإسكندرية وطنطا تبناهما داعش ، وراح ضحيتهما 46 قتيلا وعشرات الجرحى.
وفور وقوع الهجمات أعلنت السلطات المصرية حالة الاستنفار القصوى وشددت الاجراءات الأمنية في العاصمة القاهرة ..

يد الإرهاب تضرب مصر من جديد .. وتستهدف الكنائس مرة أخرى .. هجمات تكررت في السنوات الأخيرة بالبلاد ، كان آخرها الهجوم الذي تعرضت له الكنيسة البطرسية الملحقة بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في ديسمبر 2016 ..

اليوم وفي عيد أحد الشعانين .. استفاق المصريون على وقع تفجير انتحاري استهدف كنيسة مار جرجس بطنطا ، أسفر عن مقتل 30 شخصاً على الأقل وإصابة أكثر من 70 ..بعد ساعات من تفجير طنطا، وقع استهداف جديد لكنيسة مار مرقس بالإسكندرية، فاقت حصيلة ضحاياه 30 قتيلا على الأقل بينهم عدد من أفراد الشرطة وعشرات الإصابات ..

الهجمات أثارت حالة ذعر استنفر خلالها الامن المصري وعزز قواته حول باقي الكنائس ومحيط العاصمة القاهرة ومطارها ، كما وجه بتكثيف دوريات الانتشار السريع ووحدات قتالية للتعامل الفوري ومواجهة أي أعمال شغب حول الكنائس ..

الرئيس عبد الفتاح السيسي، أدان التفجيرات ووجه بفتح مستشفيات القوات المسلحة، لاستقبال المصابين، كما وجه الحكومة وقيادات الأجهزة المعنية بالتوجه إلى موقع انفجار الكنيسة، وتقديم الرعاية الصحية للمصابين ، كما دعا إلى انعقاد مجلس الدفاع الوطني ..

كما قرر وزير الداخلية المصري عزل مدير أمن الغربية، ونقله إلى ديوان عام وزارة الداخلية ..توالت بيانات الشجب والإدانة الدولية، وكذلك الاتصالات بالرئيس عبد الفتاح السيسي لتقديم واجب العزاء، في ضحايا الكنيستين.
دانت مؤسسات الدولة المختلفة وكذلك الأحزاب والحركات ومؤسسة الأزهر الشريف ودار الإفتاء، الحادث، وأبدت رفضها لأشكال الإرهاب كافة.. 

فيما استنكرت جامعة الدول العربية بأشد العبارات الهجمات ، ودعت إلى تعبئة المزيد من الجهود لمواجهة الخطر المتزايد للإرهاب وجرائمه، وتكثيف التعاون والتنسيق على المستويين العربي والدولي لمواجهة هذه الظاهرة.
كما دانت كل من الإمارات والسعودية والبحرين والكويت والعراق والأردن لما حدث في مصر ، وأعربت عن استنكارها الشديد للعمل الجبان.
كما أكدت تضامنها مع مصر في جهودها في محاربة الإرهاب، والحفاظ على أمنها واستقرارها.