أخبار الآن | نيوريورك – الولايات المتحدة الأمريكية ( أ ف ب)          

        
دعا الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس الجمعة الى ضبط النفس بعد الضربة الأميركية ضد سوريا مؤكدا عدم وجود بديل عن الحل السياسي للحرب التي تمزق هذا البلد . 

وقال "إدراكا لخطر التصعيد، أدعو إلى ضبط النفس لتجنب أي عمل من شأنه أن يعمق معاناة الشعب السوري"، وذلك في بيان نشر قبل بدء اجتماع طارئ لمجلس الأمن لبحث هذه الضربة.              
أضاف غوتيريس أنه لا وسيلة لإنهاء هذا النزاع سوى الحل السياسي، داعيا جميع الاطراف إلى تجديد التزامهم دفع محادثات جنيف قدما.
     
وتشرف الامم المتحدة في جنيف على مفاوضات سلام شاقة حول سوريا وسط صعوبات يواجهها وفدا الحكومة والمعارضة في حل نزاع دخل عامه السابع.
              
كما تعقد مجموعة العمل الدولية حول سوريا اجتماعا طارئا الجمعة بطلب من روسيا، على ما اعلن مبعوث الامم المتحدة الى سوريا ستافان دي ميستورا.
              
اضاف غوتيريش ان الحل السياسي "حيوي جدا كذلك لإحراز تقدم في مكافحة الارهاب".
              
وذكر امين عام الامم المتحدة بمهمة مجلس الامن الدولي الكامنة في تعزيز "السلام والأمن" داعيا دوله ال 15 إلى "الاجتماع وممارسة هذه المسؤولية"، غداة اجتماع للمجلس فشل في احراز توافق لإدانة الهجوم الكيميائي المفترض.
              
تابع غوتيريش "تم تناسي القانون الدولي مطولا في النزاع السوري ومن واجبنا المشترك فرض احترام المعايير الدولية للانسانية".
              
الخميس أمر الرئيس الاميركي دونالد ترامب باطلاق حوالى 60 صاروخا على قاعدة الشعيرات الجوية السورية في حمص، بعد ثلاثة أيام من هجوم كيميائي مفترض في خان شيخون الخاضعة للمعارضة أدى الى مقتل اكثر من 80 شخصا واثار صدمة حول العالم.

 

 

 

 

ننتقل الآن إلى غرفة الأخبار مع الزميل أحمد الريحاوي لينقل لنا آخر التطورات وردود الافعال ..

              
إقرأ أيضاً

خسائر بالغة ودمار شامل بقاعدة الشعيرات السورية

ردود فعل عربية ودولية عقب الضربة الأمريكية على نظام الاسد

ما هو مطار الشعيرات وأين يقع وما هي مهامه؟