اخبار الآن | الرياض – السعودية – (واس)

أعلن مجلس الوزراء السعودي، الاثنين، رفع رواتب طياري سلاح الجو بما يصل إلى 60 بالمئة، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وقالت الوكالة "بعد النظر في قرار مجلس الشورى.. قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل المادة (62) من نظام خدمة الضباط الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/43) لتكون بالنص الآتي":

أ-يستحق الضابط الطيار والضابط مشغل أنظمة التسليح على الطائرات المقاتلة زيادة على راتبه، علاوة طيران بنسبة خمسة وثلاثين في المئة من راتبه الأساسي.

ب -تكون العلاوة المشار إليها في الفقرة (أ) من هذه المادة- بنسبة ستين في المائة للضابط الطيار والضابط مشغل أنظمة التسليح، ممن يعملون على الطائرات المقاتلة النفاثة.

والقوات الجوية الملكية السعودية مرت بمراحل في تاريخها حتى بلغت المرحلة التي تجتازها حاليا، ومما لا شك فيه ستنتقل إلى مراحل أكثر تطورا لتناسب الأهمية الاستراتيجية التي تتمتع بها المملكة بمساحتها الشاسعة التي تمتد من الخليج العربي إلى البحر الأحمر، وتواجه أخطارا محدقة بها في منطقة الشرق الأوسط، تدفعها إلى تخصيص ميزانية كبيرة للشؤون الدفاعية، خاصة الطيران الحربي.

ومن خلال المراجعة إلى موقع وزارة الدفاع السعودية يمكن أن نستخلص بأن الطائرات ظهرت لأول مرة في سماء شبه الجزيرة العربية في عام 1914، إذ قامت إحدى الطائرات البريطانية المائية في سماء جدة بإلقاء منشورات تحث الأهالي على التمرد ضد العثمانيين، وفي حزيران 1916 أعلن الشريف حسين تمرده على الدولة العثمانية، وعندما صدت القوات العثمانية هجوما قاده علي وفيصل ابنا الشريف حسين على المدينة وتراجعت قواتهما إلى منطقة خيف البارك بالقرب من ينبع البحر.

ووقعت في حصار القوات العثمانية القادمة من المدينة وتلك المرابطة في ينبع البحر، قامت القوات البريطانية بقصف القوات العثمانية وهزيمتها، وبعد انسحابها أقدمت بريطانيا على إنشاء مطار في ينبع لمؤازرة القوات الهاشمية، وبعد أن وضعت الحرب الأولى أوزارها في عام 1917 استجابت بريطانيا لطلب حاكم الحجاز حينها الشريف حسين بن علي لتزويد قواته بأربع طائرات، اثنتان من طراز "دي إتش 9" واثنان من طراز "أرمسترونج ويندورث"، وخلال حرب توحيد المملكة التي نشبت بين الملك عبدالعزيز آل سعود والشريف حسين بن علي تمكن حاكم الحجاز من الحصول على 6 طائرات إضافية من طراز "دي إتش 9" كان يقودها طيارون ألمان.

ويعمل على صيانتها روس وألمان، وبعد دخول الملك عبدالعزيز جدة واستسلام قوات حكومة الحجاز انضم ضباط وجنود "مملكة الحجاز" إلى القوات المسلحة للمملكة السعودية، الذي كان حينها قيد الإنشاء، وهكذا ظهرت أول طائرات في سماء الجزيرة العربية 10 سنوات فقط من اختراعها.

 

اقرأ أيضا:
تريزا ماي تزور السعودية والأردن لبحث مكافحة الإرهاب

بريطانيا تأسف "للإزعاج" خلال زيارة مسؤول سعودي إلى لندن