أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة – (وكالات)

قال وكيل الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ستيفان أوبراين إن الأزمة السورية من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم لأنها خلفت آلاف القتلى وملايين الجرحى كما تسببت ايضا بتهجير نحو 5 ملايين شخص.
واضاف المسؤول الأممي أن الأمم المتحدة لم تكن طرفاً في الاتفاقيات التي تجري لإجلاء المدنيين من المناطق المحاصرة من سوريا، كما حصل في الوعر الحمصي مشيرا الى ان مثل هذه الاتفاقيات التي تجري بعد فرض سنوات من الحصار تقود إلى أوضاع إنسانية غير مقبولة وتشكل انتهاكاً صارخاً لقرارات مجلس الأمن وتعد استسلاماً ولا يجب أن تتم لأنها تؤدي لنزوح قسري وليس طوعياً، بحسب قوله.

 كما أعرب أوبراين عن قلقه البالغ إزاء حماية وسلامة نحو 400 ألف مدني في الرقة قائلا ان الامم المتحدة تتلقى تقارير بأن استمرار القصف والعملية العسكرية هناك يسبب مقتل المدنيين وتدمير المدارس والمشافي والبنى التحتية ومصادر المياه".

وأكد أوبراين على أن الأطراف التي تجتمع في جلسة مجلس الأمن يجب أن تعي مدى المسؤولية الملقاة على عاتقهم لإنهاء الكابوس في سوريا بعد سنوات من الجمود السياسي، لأن الشعب السوري تواق لرؤية أي تحسن بعد أن عانى الكثير.

وأشار إلى أن الجميع يتمنى أن تقود العملية السياسية إلى حل، وأضاف قائلاً "نحن ندعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه إلى سوريا ستيفان دي ميستورا".
 

اقرأ أيضا:
تأجيل إخراج الدفعة الثانية من مهجري حي الوعر بحمص

إتفاق لإجلاء سكان أربع بلدات محاصرة في سوريا