أخبار الآن | الشارقة – الإمارات العربية المتحدة (نورا آغا)

أكد عدد من المسؤولين في دوائر حكومة الشارقة الأهمية المتعاظمة للاتصال الحكومي في تعزيز جهودها في بث مزيد من رسائل التوعية والمخاطر والوقاية والسلامة لمختلف المجالات، مما يساهم في المحافظة على تقديم أفضل الخدمات لكافة أفراد المجتمع وجودتها.

اقرأ أيضا: الشيخ محمد بن راشد يطلق كتابه الجديد "تأملات في السعادة والإيجابية"

وثمّن المسؤولون الدور المهم الذي يقدمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة والفروقات الواضحة التي أحدثها في ترقية وتطوير مفهوم الاتصال الحكومي ودعم وحداته والعاملين في مجالاته، عبر بحث ودراسة كل ما يتعلق بذلك، والإشارة الى أفضل وأحدث الممارسات عبر تنظيم المنتدى الدولي للاتصال الحكومي الذي يدخل عامه السادس بكل ثقة واقتدار داعماً بقوة كافة الهيئات والمؤسسات الحكومية بالشارقة والمؤسسات المعنية بالخدمات التي تحقق أقصى الفوائد.

قالت الشيخة الدكتورة رشا أحمد القاسمي مساعد مدير عام بلدية مدينة الشارقة لقطاع الصحة العامة والمختبرات المركزية :" أن وسائل الإعلام المطبوعة والمسموعة والمرئية المسموعة والالكترونية، وجميع المراكز الإعلامية وقنوات الاتصال الحكومي تلعب دوراً هاماً وحيوياً في نقل رسالة ورؤية أي مؤسسة حكومية أو خاصة، فهي همزة الوصل بين الجمهور وبين أهداف تلك المؤسسة، وهي لم تعد مجرد أداة لنقل رسالة معينة بل باتت قوة محركة لتغيير وتعديل السلوك الإنساني والقضاء على كل الظواهر السلبية. ونحن في بلدية الشارقة ولا سيما قطاع الصحة العامة نعي جيداً هذه الأهمية وندعمها انطلاقاً من توجيهات ورؤى  الشيخ الدكتور سلطان القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وولي عهده نائب الحاكم سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي الذي يسعى دوماً إلى تعزيزوتطويرمنظومة الاتصال الحكومي:".

وأضافت القاسمي قائلةً: " أن بلدية الشارقة لديها مركز إعلامي متكامل يقوم ببث رسائل كافة القطاعات بطرق علمية ومدروسة وبلغات مختلفة لضمان وصول رسائل ورؤية البلدية لجميع فئات المجتمع، وعلى سبيل المثال لا الحصر لدينا صفحات تواصل داخلية وخارجية، قنوات ومنصات على كافة مواقع التواصل الاجتماعي، تطبيقات ذكية وبرامج لتسهيل التعامل والتعاطي مع كافة ما نبثه من رسائل، قنوات اتصال مع كافة الدوائر الحكومية بالإمارة وبالدولة وبالمنطقة كلها، علاوة على موقع البلدية الرسمي الذي نبث من خلاله كل أهدافنا واستراتيجيتنا التي نسعى بدعم القيادة الرشيدة لتحقيقها، هذا كله بالإضافة للحملات المستمرة على مدار العام لتوعية الجمهور وطلاب وطالبات المدارس والجامعات، والأسر على اختلاف جنسياتهم ولغاتهم، بالإضافة للعديد من المبادرات الصحية التي نطلقها للوصول إلى المقيمين في الإمارة بسهولة ويسر".

وفي نهاية حديثها أشادت الشيخة رشا القاسمي بمنتدى الاتصال الحكومي والمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، لما له من دور فعال وحيوي في نشر كافة الجهود التي تقوم بها الدوائر الحكومية بالإمارة لضمان تحقيق التنمية المستدامة ووضع الشارقة في الطليعة في كافة المجالات.

خدمات مرموقة

من جهته لفت عبد الله المحيان رئيس هيئة الشارقة الصحية  الى أهمية  المنتدى الدولي للاتصال الحكومي والذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة ودعوته الى ضرورة تفعيل مختلف مجالات ووسائل الاتصال الحكومي لتشجيع أفراد المجتمع على المشاركة في التنمية، مشيراً الى  أنه يعتبر منصةً كبرى لتفعيل الاتصال الحكومي وتطوير دوره لفائدة جميع أفراد المجتمع، ولعرض التجارب الناجحة من مختلف دول العالم، مشيراً الى أن هيئة الشارقة الصحية تعمل على الاستفادة من كافة إمكانيات الاتصال الحكومي وتوظيف وسائله المتعددة لبث رسائل لبيان أهمية القطاع الصحي في الدولة ونشر الثقافة الصحية السليمة، من منطلق عمل الهيئة على تقديم خدمات صحية مرموقة للمواطنين والمقيمين.

وأشار رئيس هيئة الشارقة الصحية الى أنهم يعملون على الاستفادة من مختلف وسائل الاتصال الحكومي المقروءة والمسموعة والمرئية، ووسائل التواصل الاجتماعي لدعم وبث الرسائل التوعوية للجمهور وللوصول الى أكبر شريحة ممكنة منهم.

تحقيق الأهداف

أكد الدكتور مهندس راشد الليم رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة على الدور الكبير في مختلف الجهات والمؤسسات لدعم برامج التوعية والإرشاد خاصة على مستوى الفئات المجتمعية المختلفة، مما يساهم في دعم الخدمات عبر توظيفها بطريقة مثلى.

وبين رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة بأن المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة لعب دوراً كبيراً في نشر وتعزيز دور الاتصال الحكومي عبر المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، مما أحدث فرقًا كبيرًا لمسته الجهات المختلفة في عملها، وأوضح أهمية ما تذهب إليه الأبحاث الحديثة حول مزيد من الفوائد من تفعيل وسائل وأدوار الاتصال الحكومي.

وأكد الدكتور المهندس راشد الليم أن الاهتمام بالإعلام والتواصل والاتصال امرٌ طبيعي، كونه شريكاً رئيساً في عمل الجهات الخدمية، مع النظر الى أن العالم كله الآن أصبح يدعو الى التنمية المستدامة والتي تعني الاستفادة من الموارد اليوم، وعدم هدرها، وحفظها للأجيال المقبلة، وبالشراكة الاستراتيجية مع الاتصال، يمكن تحقيق وحفظ هذه المعادلة.

وأختتم د. راشد الليم حديثه قائلاً:" أن التطور السريع لمختلف الخدمات، وتسابق الجهات لابتكار مزيد من التسهيلات، يجعل المستهلك في المجتمع يحتاج الى مزيد من جرعات التوعية، حول العديد من الجوانب مثل كيفية الاستخدام والاستفادة منها، وأهمية المحافظة على الموارد وهي دعوة عالمية نسعد بوجودها في إمارة الشارقة ودولة الإمارات عبر الانتباه لأهمية الاتصال الحكومي في القيام بالعديد من الوظائف أهمها الحملات والرسائل الهامة التي يبثها".

وطن السعادة

وأكد العقيد سامي خميس النقبي مدير عام الدفاع المدني بالشارقة أهمية الدور الكبير الحالي والمستقبلي للاتصال الحكومي في بث الرسائل التوعوية في مختلف المجالات، خاصة فيما يخص وحدات الدفاع المدني التي يقع عليها عبئاً كبيراً في مجال عملها، ولذا تبرز أهمية دور وتوظيف وسائل الإعلام عبر الاتصال الحكومي لخدمة الأهداف التي نسعى لها لسلامة وأمن ووقاية المجتمع من الأخطار المختلفة.

وأضاف مدير عام الدفاع المدني بالشارقة قائلا:" بالطبع يستطيع الاتصال الحكومي لعب أدواراً كبيرة في دعم الجهات العاملة عبر تصنيف فئات المجتمع وبث الرسائل. ونحن في الدفاع المدني بالشارقة نستطيع أن نؤكد على الدور الرئيس للاتصال الحكومي في العمل على بث العديد من الرسائل الخاصة بطبيعة عملنا في الحماية المدنية، وتطبيق الاشتراطات والسياسات الخاصة بشؤون الوقاية والسلامة، ومكافحة الحرائق وتقديم الدعم للضحايا، الى جانب العديد من المهام التي نقوم بها، مما يحقق الرضا الذي نسعى له وهو سلامة ووقاية المجتمع من الأخطار".

واختتم العقيد سامي خميس النقبي حديثه بالإشارة الى أهمية متابعة الجهات المختلفة والمؤسسات الخدمية للجديد في ميادين الاتصال الحكومي، والعمل على تطبيق أفضل الممارسات فيه، مما يحقق حماية المجتمع والشعور الكامل بالسعادة وهي الغاية التي نعمل عليها جميعاً في وطن السعادة".

دعم المستقبل

وثمنت عائشة علي الكعبي مدير مراكز أطفال الشارقة بالوكالة، التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، الجهود المتواصلة والكبيرة للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة في الاهتمام بالاتصال الحكومي، وتشجيع الجهات المختلفة على تفعيل دوره بصورة أكبر وأشمل عبر ورش المنتدى الدولي للاتصال الحكومي التي ساهمت في توضيح وتفعيل وحدات الاتصال الحكومي لتعزيز مفاهيم العمل الجماعي وتحقيق أهداف المجتمع وتنميته.

وقالت:" أننا في مراكز أطفال الشارقة نعمل، عبر الاستفادة من قنوات ووسائل الاتصال الحكومي، على تحقيق رؤيتنا في التنمية الشاملة للطفل، بأرقى الممارسات والمعايير العالمية المتوافقة مع قيمنا المجتمعية، ورسالتنا التي نعمل عليها على أن نعد جيلاً متحداً في المسؤولية متميزاً بالإبداع والمعرفة، معززاً بممارسات الهوية الوطنية والمواطنة الصالحة، متكيفاً مع التغيرات العالمية، ممتلكاً لمهارات متنوعة متجددة، بإشراف كوادر مؤهلة، لتحقق له جودة عالية في بيئة تنافسية معطاءة مستدامة.

وأضافت سعينا في اشراك أطفال المراكز في المنتدى في هذه الدورة ليكون لهم دور فعال في طرح المناقشات المحورية ، وفتح المجال لهم في  التفاعل مع المجتمع، حيث تشارك مراكز أطفال الشارقة في المنتدى الاتصال الحكومي  بورش تفاعلية من قبل أطفال مجلس شورى أطفال الشارقة الذي يسعى إلى تحقيق رؤية القيادة في صنع قادة المستقبل من خلال تثقيفهم وإشراكهم في الحياة النيابية، وغرس روح المسؤولية لديهم، وتمكينهم من التعبير عن آرائهم في القضايا التي تخصهم ومحاورة المسؤولين بكل لباقة، وإثارة الاهتمام بقضايا الطفل من قبل المؤسسات المجتمعية المعنية بالطفولة.

وأوضحت قائلةً: "يقع على الاتصال الحكومي دورٌ كبير في بث العديد من الرسائل التوعوية والموجهات العامة، حيث أصبح للإعلام سطوته، خاصة لدى الأطفال الذين صاروا مرتبطين بالعالم عبر الهواتف الذكية التي يقتنونها، وبالتالي يجب أن نعمل على ملاحقة هذا التواصل لديهم، وبث المزيد والمزيد من الرسائل الهادفة في توعيتهم بمختلف وسائل وأشكال الاتصال الحكومي لنجنب أبناء اليوم ورجال الغد كل ما من شأنه أن يعيق مسيرتهم وبناء قدراتهم".

أقرأ أيضا:

"فوربس": دبي نحو ريادة عالمية في الابتكار

حكومة دبي تطلق منتدى الدبلوماسية العامة والإتصال الحكومي