أخبار الآن | الرياض – السعودية – (وكالات)

قال سالم المِسلِط، المتحدثُ باسمِ الهيئةِ العليا للمفاوضات، اليوم، إن المعارضة تريدُ مفاوضاتٍ مباشرة مع نظامِ الاسد بخصوصِ الانتقالِ السياسى قى محادثاتِ السلامِ المقرر أن تبدأ فى جنيفِ الأسبوعَ المقبل. وقال المسلط إنه لا يمكنُ أن يكونَ بشار الأسد، على رأسِ السلطة لا فى مرحلةٍ انتقالية ولا فى مستقبلِ سوريا، مضيفًا أن الثمن الباهظ الذى دفعه الشعب السورى سيضيع لو بقى الأسد.

وقال المسلط، إن الهيئة لم تتلق بعد جدول أعمال محادثات جنيف المقرر أن تبدأ يوم 23 فبراير بعد مشاورات تمهيدية تبدأ يوم 20 فبراير، مضيفًا أن المفاوضات يجب أن تبدأ بمناقشة الانتقال السياسى. وتابع "نريد مفاوضات مباشرة، ونريد اختصارًا للوقت، ونريد نهاية سريعة لمعاناة الشعب السورى".

حذر مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا، ستافان دي ميستورا، من أن الابتعاد، خلال المحادثات المرتقبة في جنيف، عن النقاط الثلاث الرئيسية التي استند إليها القرار الدولي 2254، سيفتح "أبواب الجحيم". ومن العاصمة الإيطالية روما، قال المبعوث الدولي إن جدول أعمال محادثات السلام السورية المقرر أن تبدأ في جنيف الأسبوع المقبل، سيلتزم بقرار مجلس الأمن الدولي 2254 الذي يهدف لإنهاء الصراع ولن يتم تغييره.

وأضاف أن القرار استند إلى 3 نقاط رئيسية، وهي وضع أسس الحكم والاتفاق على دستور جديد وإجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة، قبل أن يقول للصحفيين "هذا هو جدول الأعمال ولن نغيره وإلا سنفتح أبواب الجحيم" وتصريحات دي ميستورا تأتي عشية انطلاق جولة محادثات جديدة في عاصمة كازاخستان أستانة بين المعارضة السورية والنظام، برعاية إيران وتركيا وروسيا، وهي من الدول الفاعلة على الأرض في النزاع السوري.

 

إقرأ أيضاً
المعارضة السورية: وفد جنيف يضم 20 مفاوضاً و20 إستشارياً

غوتيرس يشدد على ضرورة ايجاد حل سياسي للأزمة السورية