أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (نسرين حسن)

اشتعل موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" بتقرير نشرته منظمة العفو الدولية أفاد بأن نحو 13 ألف سجين أُعدموا في سجن صيدنايا التابع للحكومة السورية على مدار خمس سنوات.

ودشن مغردون عدداً من الوسوم أبرزها #صيدنايا و #مذبحة_صيدنايا و#Saydnaya التي تداولوا من خلالها أهم النقاط التي وردت في التقرير، إضافة إلى مقاطع فيديو نشرتها المنظمة قالت إنها تحاكي واقع المعتقلين في سجون الحكومة السورية.

وعبرت غالبية المغردين عن صدمتهم تجاه ما ورد في التقرير، وناشدوا بإطلاق حملات "للضغط على حكومة الأسد لإيقاف ما وصفوه بـ "جرائم ضد الإنسانية" في صيدنايا.

كما نشر كثير من المتفاعلين مع الوسوم تغريدات أدانوا فيها "صمت العالم والأمم المتحدة" على ما يجري متسائلين إن كان الموضوع "سيبقى مجرد تقرير تتناوله وسائل الإعلام".

وكتب آخرون تدوينات وصفوا فيها مأسآة أقاربهم الذين احتُجزوا في سجون سوريا، لكن فئة أخرى من المغردين نشرت بعض التدوينات التي شككت في صحة الخبر، وقد تكرر تداول هذه التغريدات بعد نشر وزارة العدل السورية تصريحاً قالت فيه إن تقرير منظمة العفو "عار من الصحة جملة وتفصيلا والقصد منه الإساءة لسمعة سوريا في المحافل الدولية".

وركزت هذه المجموعة من المدونين على أن المنظمة نشرت الرقم الإجمالي لعدد السجناء الذين أُعدموا استناداً إلى أرقام وحسابات تقديرية، وليس بناءً على معلومات وأرقام دقيقة.

وفاق عدد التغريدات المتعلقة بتقرير صيدنايا 37 ألف تغريدة نُشرت من دول عربية أبرزها الكويت والسعودية ولبنان، ودول أوروبية أبرزها بريطانيا وهولندا والتي نستعرض بعضا منها :-

قال أبو عمر الشمري ‏@shamri_84 ترتكب في سجون الأسد أبشع الجرائم :
#مذبحة_صيدنايا  ابشع الجرائم ترتكب بهذا السجن .. اعدام وتعذيب وإجرام وايضا متاجرة بأعضاء المساجين وبيعها !!.

وكتب Zakaria Nassani ‏@ZakariaNassani هناك عشرات السجون يتم تصفيتهم لم تذكرهم العفو الدولية :
13 الف معتقل تم قتلهم بـ #سجن_صيدنايا بحسب العفو الدولية لكن هناك عشرات السجون فيها آلاف المعتقلين يتم تصفيتهم #مذبحة_صيدنايا #المسلخ_البشري.

وعلق محمد أبوعبيد ‏@mobeid قائلا الخارج من سجون الأسد مولود:
المأخوذ إلى سجون الأسد مفقود، والخارج منها مولود  #مذبحة_صيدنايا

وقال Gareth Bayley FCO ‏@garethbayley  رقم مروع أن يشنق كل هؤلاء في سجون نظام الأسد 
روعني تقرير العفو الدولية أن 000 13 شنقوا في واحد فقط من سجون نظام الأسد خلال 5 سنوات #المسلخ_البشري  #صيدنايا  #مذبحة_صيدنايا.

ونشر الإعلامي عمر مدنيه ‏@Omar_Madaniah معاناة أحد أقاربه فقال :
ابن عمي تم سجنه في #صيدنايا سنتين ونصف تلقى اقذر انواع التعذيب قال لي:"أكثر ماكان يعذبنا ليس الضرب بل اصوات النساء السجينات اللواتي يصرخن"

وأضاف هادي العبدالله Hadi ‏@HadiAlabdallah هذا الرقم فقط ماتم توثيقه وهذا ماتم في صيدنايا:
 منظمة العفو الدولية: نظام الأسد أعدم 13 ألف معتقل معظمهم مدنيون في سجن #صيدنايا بين عامي 2011 و2015هذا فقط في صيدنايا وهذا فقط ما تم توثيقه.

لنشر تغريداتكم عن المواضيع التي تهمكم وأكثر المواضيع رواجا في العالم العربي غردوا لنا على حسابنا على تويتر @akhbar

إقرأ ايضاً:

أمن الكعبة يضبط رجلا حاول إشعال النار في أستارها

غزة تأسر قلوب المغردين بالدعوات