أخبار الآن | أستانة – كازاخستان – (وكالات)

تنطلقُ محادثاتُ أستانة بشانِ سوريا في العاصمةِ الكازاخستانية اليوم في مسعى لتثبيتِ وقفِ إطلاقِ النارِ في سوريا وإيجادِ سُبُلٍ لحلِ الأزمة التي تَعصِفُ في البلاد، وهي أولُ محادثاتٍ تلتقي فيها المعارضةُ السورية وجها لوجه بنظامِ الاسد .

وكان  وزيرُ الخارجيةِ الكازاخستاني خيرات عبد الرحمانوف أجرى لقاءاتٍ مع المبعوثِ الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا ورؤساءِ وفودِ الدولِ المشاركة في المحادثات  في إطارِ التحضيرات لإطلاقِ المحادثاتِ المقررة ظهر اليوم.

أجرى وزير الخارجية الكازاخستاني خيرات عبد الرحمانوف لقاءات مع المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا ورؤساء وفود الدول المشاركة في محادثات أستانة بين المعارضة السورية و وفد النظام، في إطار التحضيرات لإنطلاق المحادثات المقررة اليوم الاثنين. والتقى عبد الرحمانوف رؤساء وفود إيران وروسيا وتركيا لمناقشة جوانب الاجتماع الدولي الذي يهدف للتوصل إلى تسوية للنزاع في سوريا. وسيجري الوفدان للمرة الأولى مباحثات مباشرة في قاعة يشارك فيها دي ميستورا 

وستنطلق المحادثات بعد ظهر الاثنين بين ممثلين عن نظام الاسد ووفد عسكري من الفصائل المعارضة يعاونه فريق تقني يضم مستشارين سياسيين وقانونيين معارضين.

وسيجري الوفدان للمرة الأولى مباحثات مباشرة في قاعة يشارك فيها دي ميستورا الذي رحب بالمحادثات ووصفها بأنها "مبادرة جيدة"، وفق تصريحات نقلتها وكالات أنباء روسية.

ووصل رئيس وفد الفصائل المعارضة محمد علوش إلى أستانة صباح الأحد برفقة حوالي 10 من قيادات الفصائل بينهم فارس بيوش من "جيش إدلب الحر" وحسن إبراهيم من "الجبهة الجنوبية" ومأمون حج موسى من جماعة "صقور الشام".

والوفد المعارض الذي كان أصلا مؤلفا من ثمانية أعضاء بات يضم 14 عضوا يضاف إليهم 21 مستشارا، بحسب مصدر قريب من المعارضة.

اقرأ أيضا:
محادثات السلام السورية في أستانة تبدأ الاثنين بحضور دي ميستورا

لقاءات تمهيدية قبيل انطلاق محادثات أستانة