أخبار الآن | اسطنبول – تركيا – (رويترز)

قال جورج صبرا عضو الهيئة العليا للمفاوضات بالمعارضة السورية، إن الهيئة التي تضم معارضين سياسيين وجماعات مسلحة معارضة لا علم لها بوجود المحادثات التي تدعي موسكو أنها تجري بين نظام الاسد والمعارضة .
وكانت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء نقلت عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله إن نظام الاسد يجري محادثات مع المعارضة قبل اجتماع أوسع يحتمل عقده في أستانة بكازاخستان.
 

روسيا تقترح مجالس محلية بمناطق سيطرة المعارضة السورية
يأتي ذلك في وقت يجري عسكريون روس وأتراك مباحثات في أنقرة مع ممثلين عن المعارضة السورية المسلحة تتناول معايير وقف إطلاق النار في سوريا.

ونقلت وكالة نوفوستي عن مصدر دبلوماسي روسي أن عسكريين ممثلين لروسيا وإيران وتركيا -الدول الضامنة لنظام وقف إطلاق النار في سوريا- يخططون للمشاركة في المفاوضات المرتقبة في العاصمة الكازاخية أستانا.

وقال مصدر عسكري نقلا عن الوكالة إن الهدف الرئيس من المفاوضات هو مناقشة وقف إطلاق النار، بينما يجري حاليا العمل على الاتفاقية بشأن هذه المسائل على مستوى الخبراء في أنقرة، وسيتم إقرارها في أستانا .
وخلال تلك المحادثات التي ستجري في كازاخستان أعلنت موسكو نيتها تشكيل مجالس محلية في سوريا في مناطق خاضعة للمعارضة السورية، في خطوة تدعمها تركيا.

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري قوله إن غالبية المشاركين في مفاوضات أستانا ستكون من العسكريين، بمن فيهم ممثلون عن نظام الاسد وفصائل المعارضة المسلحة.
وكانت روسيا وتركيا وإيران اتفقت قبل أسبوع خلال اجتماع وزاري لوزراء دفاع وخارجية الدول الثلاث في موسكو، على إعلان مشترك يدعو إلى مفاوضات سياسية ووقف موسع لإطلاق النار في سوريا.

 

إقرأ أيضاً

العاهل السعودي يأمر بتنظيم حملة لإغاثة الشعب السوري

كازاخستان: مستعدون لاستضافة المحادثات السورية بأستانة