أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة غدا باليوم الوطني الـ 45 والذي يمثل ذكرى قيام اتحاد الإمارات على يد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان

وكانت الانطلاقة التاريخية لهذا الاتحاد قد بدأت باجتماع حكام إمارات أبو ظبي ودبي والشارقة وعجمان والفجيرة وأم القوين في الثاني من ديسمبر عام 1971م واتفاقهم على الاتحاد فيما بينهم حيث أقر دستور مؤقت ينظم الدولة ويحدد أهدافها.

وتمثل الأمارات لوحة رائعة على الخليج العربي رسمها حب الأماراتيين لوطنهم وفخرهم. وتحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة في الثاني من ديسمبر من كل عام بذكرى قيام اتحاد الإمارات العربية المتحدة. وفى العاشر من فبراير عام 1972م أعلنت إمارة رأس الخيمة انضمامها للاتحاد ليكتمل عقد الإمارات السبع.

وتبلورت فكرة الاتحاد في اجتماع عقد بين الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم في قرية السميح الحدودية في 18 فبراير 1968 عقب انسحاب بريطانيا من مستعمراتها شرق المتوسط في نهاية سنة 1971 وأقر دستور الإمارات الاتحادي بشكل مبدئي مساء يوم 1 ديسمبر عام 1971.

وفي صباح اليوم التالي 2 ديسمبر 1971 اجتمع حكام سبع إمارات في قصر الضيافة في دبي. ووافق أربعة من حكام الإمارات مشاركة إمارتي أبوظبي ودبي في هذا الاتحاد في حين لم يوافق حاكم رأس الخيمة في حينها، ووقع حكام أبو ظبي ودبي والشارقة والفجيرة وأم القيوين وعجمان على الدستور مانحين الشرعية لقيام الاتحاد بينهم والاستقلال عن بريطانيا.

وخرج أحمد خليفة السويدي – مستشار الشيخ زايد، والذي عين وزيرا للخارجية في أول تشكيل وزاري للدولة – ليعلن أمام رجال الإعلام عن قيام الاتحاد. ورفع علم الدولة في قصر الضيافة بدبي الذي يعرف اليوم باسم "بيت الاتحاد". وانتخب الشيخ زايد رئيساً للاتحاد، والشيخ راشد نائباً لرئيس الاتحاد.

اقرأ ايضا:

محمد بن زايد يعتمد مسمى واحة الكرامة على موقع نصب الشهيد

موظفو تلفزيون الآن يقفون دقيقة صمت على أرواح شهداء الإمارات