أخبار الآن | بنغازي – ليبيا – (ليبيا الآن)

هز انفجار عنيف محيط مستشفى الجلاء في مدينة بنغازي شرقي ليبيا الاثنين، وأفادت المعلومات الأولية عن سقوط قتلى وجرحى بينهم أطفال،

فضلا عن أضرار مادية كبيرة، وفق ماذكرت وكالة ليبيا الآن على صفحتها في موقع فيسبوك. وأضافت الوكالة أن سيارة مفخخة كانت مركونة أمام المستشفى هي من أحدثت هذا الانفجار، ولم ترد بعد معلومات حول الجهة التي نفذته.
في ليبيا أيضا، وزعت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا مساعدات إنسانية على أكثر من 15 ألف نازح من مدينة سرت شمال البلاد، التي تشهد معارك عنيفة خلال الأيام الأخيرة للقضاء على داعش.

وقالت البعثة عبر صفحتها الرسمية في موقع فيسبوك، إن برنامج الغذاء العالمي والهيئة الليبية للإغاثة والمساعدات الإنسانية، وزعت خلال أسبوع أغذية وسلعا متنوعة، على نحو 15 ألف نازح.

وقدر تقرير سابق صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، بإن المساعدات المالية التي تحتاجها ليبيا هي 120 مليون دولار، مع استمرار الوضع الأمني والسياسي الهش داخل البلاد، الذي يزيد من تدهور الأوضاع الاقتصادية.

وأوضح التقرير أن الحجم الكلي للمساعدات التي تحتاجها ليبيا يصل إلى 172 مليون دولار، لم يصل منها سوى 51.7 مليون دولار، أي 30% فقط من المساعدات المطلوبة التي يحتاجها جميع المدنيين المتضررين جراء أعمال العنف والحرب الدائرة.

وكانت الأمم المتحدة وشركاؤها من منظمات الإغاثة أطلقوا مناشدة دولية لجمع نحو 10.7 مليون دولار لتوفير مساعدات إنسانية عاجلة لما يقرب من 79 ألف شخص ممن نزحوا من مدينة سرت نتيجة العمليات العسكرية.

وفي سياق متصل، عادت أكثر من 5 آلاف عائلة نازحة من سرت إلى المدينة خلال الأسبوعين الماضيين، وفق ما ذكر المكتب الإعلامي للمجلس المحلي للمدينة السبت الماضي.

ونقلت "بوابة إفريقيا الإخبارية" عن مسؤول الإعلام بالمكتب محمد الأميل قوله، إن هذه العائلات كانت نازحة في ضواحي سرت٬ وفي مصراتة وأبوقرين والوشكة وزليتن وبني وليد وترهونة والخمس.

وأوضح أن المناطق التي عادت إليها العائلات هي جزء من منطقة السواوة ومناطق الغربيات وجارف وأبوهادي والقبيبة. وأكد مسؤول الإعلام بالمجلس أن تلك المناطق عادت إليها الحياة بصورة طبيعية٬ وفتحت فيها المدارس والمستوصفات وبعض العيادات الطبية.

 

إقرأ أيضاً

قرد يفجر معركة مسلحة بين قبيلتين في جنوب ليبيا تودي بحياة 16 شخصا

القوات التي تقاتل داعش في ليبيا تتقدم في سرت