أخبار الآن | بغداد – العراق – (رويترز)

انتقد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم يوم السبت القيادة العراقية قائلا إن تصريحاتها الأخيرة "استفزازية" مضيفا أن أنقرة ستستمر في تواجدها في العراق. وأشار بلدريم الى ان بلاده لن تلتفت الى استفزازات بغداد لانها لا تخضع لأي تهديدات. 

 انتقد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم يوم السبت القيادة العراقية قائلا إن تصريحاتها الأخيرة "استفزازية" مضيفا أن أنقرة ستستمر في تواجدها في العراق، وأضاف في مؤتمر لحزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه "في الأيام الأخيرة كانت هناك تحذيرات من العراق. لن نستمع لذلك. لا يمكن لأحد أن يقول لنا ألا نقلق بشأن المنطقة". 

اقرأعشرات من مقاتلي داعش ينتشرون في شوارع مدينة كركوك

داعش يتبنى الهجمات في محافظة كركوك في العراق

وتابع "القيادة العراقية استفزازية. تركيا لا تخضع لأي تهديدات. ستستمر تركيا في تواجدها هناك."وتركيا على خلاف مع الحكومة المركزية العراقية بشأن تواجد قوات تركية في معسكر بعشيقة قرب الموصل حيث تدرب آلاف القوات.

كما أكد  يلدريم في تصريحات صحفية اليوم السبت أن الاتحاد الأوروبي لا يمكنه ممارسة دوره عالمياً في القضايا السياسية والاقتصادية من دون التعاون مع تركيا. وقال بن علي يلدريم إنه: «لا يمكن للاتحاد الأوروبي أن يمارس دوراً عالمياً في القضايا السياسية والاقتصادية إلا من خلال التعاون مع تركيا»، مضيفاً أنه «لذلك فإن القرارات التي يتخذها بخصوص تركيا، بما فيها ملف إلغاء التأشيرة، تتجاوز هذا النطاق لتؤثر على مستقبل الاتحاد ذاته».
وأضاف يلدريم مخاطباً دول الاتحاد الأوروبي بالقول: «القرار لكم في اختيار انضمام تركيا إلى الاتحاد من عدمه وتركيا لديها دائما بدائل".

وفيما يتعلق بالوضعين السوري والعراقي قال المسؤول قال المسؤول التركي إن بلاده: «تؤكد على وحدة أراضي العراق وسوريا»، لافتاً إلى أنها تريد «وقف نزيف دماء الأخوة في منطقتنا، ولا نريد لهذه المنطقة أن تتمزق».
وأشار يلدريم إلى أن «قضية العراق ليست بمعزل عن تركيا، لأنها تخصّ أشقاءنا، ومستقبل جيراننا كالعراق وسوريا وكل الشرق الأوسط هو مستقبل المنطقة برمتها»، مضيفاً «لذلك لا يمكننا أن نبقى غير مبالين تجاه ممارسات الظلم والعنف والاحتلال التي تشهدها منطقتنا".