تزامنا مع بدء معركة تحرير الموصل من داعش في العراق تواردت العديد من التصريحات الدبلوماسية حول العالم، والبداية عربيا حيث شدد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، اليوم على أن داعش سيخسر الحرب.
معربا بالوقت نفسه عن تخوفه من دخول ميليشيات متطرفة إلى الموصل، وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد اعتبر أن معركة الموصل هي بمثابة معركتين، الأولى لطرد داعش من المدينة، والثانية لمواجهة الطائفية.

في مصر أعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، عن تضامن مصر الكامل مع حكومة وشعب دولة العراق الشقيقة، متمنياً نجاح العملية وتحقيق النصر المنشود، دوليا أكد السفير الأميركي في العراق دوغلاس سيليمان، اليوم ، أن القوات العراقية ستنتصر في معركة تحرير الموصل بدعم التحالف الدولي، وأبدى دعم الشعب الأميركي للقوات العراقية في تلك المهمة، فيما شدد أن الولايات المتحدة تقف الى جانب القوات العراقية لهزيمة داعش.

اقرأالجبير: دخول ميليشيات الحشد للموصل سيتسبب بحمام دم
القوات المشاركة ومحاور عملية الموصل العسكرية

اما فرنسا التي كانت سباقة في إرسال الدعم لمعركة الموصل فقد جاء رد فعلها على معركة الموصل ميدانيا .. غذ افادت الأنباء الواردة من محافظة نينوى فجر اليوم  بان المدفعية الفرنسية شاركت بالضربة الأولى مع انطلاق معركة تحرير الموصل، بدوره توقع وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، قتالًا قاسيًا في الموصل موضحا إنه تحد معقد للغاية، ولن يكون سهلا، معربًا عن أمله في أن يظل عدد النازحين من الموصل محدودا.

تركيا التي ظلت تبقي إصرارها على القيام بدور في معركة الموصل فقد قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قواته ستبقى في بعشيقة ، مؤكدا أن دولته لن تقف مكتوفة اليدين فيما يتعلق بمعركة الموصل