أخبار الآن | اليمن – (وكالات)

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أن خروقات وقف إطلاق النار في اليمن تحولت إلى "حرب مشتعلة"، واصفاً الوضع الإنساني بـ"المتدهور والكارثي".

وقال ولد الشيخ أحمد في نيويورك مساء الاثنين، إن 21 مليون يمني من أصل 25 مليونا بحاجة إلى المساعدات الإنسانية، لافتاً إلى أنه بعد اجتماع جدة الأخير الخاص باليمن، فإن هناك تحضيرات قائمة لاجتماع اليمن الذي سيعقد في الحادي والعشرين من الشهر الجاري سبتمبر في الأمم المتحدة على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأشار المبعوث الأممي، عقب لقائه النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي، صباح خالد الحمد الصباح، في مقر البعثة الكويتية للأمم المتحدة، إلى أن "هناك تحركات دبلوماسية كبيرة في القضية اليمنية، لاسيما بعد اجتماع جدة الأخير الخاص بـ اليمن".

من جانبه، دعا الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، المجتمع الدولي إلى المساعدة على مواجهة التحديات المتعلقة بنزوح نحو 3 ملايين إلى مناطق داخلية في البلاد نتيجة ممارسات ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح.

وحذر هادي من مخاطر التدفقات الكبيرة للاجئين القادمين من منطقة القرن الإفريقي باتجاه اليمن، مشيراً إلى أن بلاده ألقت القبض على أعداد كبيرة من اللاجئين الصوماليين، وكان هناك أطفال من بينهم يحاربون كمرتزقة في صفوف الميليشيات الانقلابية.

بدوره، دعا القيادي السابق في جماعة الحوثيين، علي البخيتي، المواطنين اليمنيين إلى الحفاظ على أطفالهم وعدم إرسالهم مع الميليشيات إلى جبهات القتال، مؤكداً أنه يتم التغرير بالأطفال.

اقرأ ايضا:

مسؤولون عسكريون: حدود السعودية مع اليمن آمنة

اليمن يجدد اتهامه لإيران بالتدخل السافر في شؤونه