أخبار الآن | مكة – السعودية – (وكالات)

يواصل حجاج بيت الله الحرام، رمي الجمرات الثلاثة  في ثاني أيام التشريق، مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة. ويمكن للمتعجلين من الحجاج رمي جمراتهم في يومين، الثلاثاء والأربعاء، على أن يغادروا منى قبل غروب شمس الأربعاء وعدم المبيت فيها. 

هذا وكان حجاج بيت الله الحرام أنهوا رمي جمرة العقبة، في أول أيام عيد الأضحى المبارك بسهولة ويسر، وتحللوا من إحرامهم وذبحوا الأضاحي والهدي.

وأيام التشريق، ثلاثة في العدد يقضيها حجاج بيت الله الحرام على صعيد منى ابتداءً من ثاني أيام العيد الثلاثاء بعد أن باتوا فيها الليلة الماضية الثانية، استعداداً لرمي الجمار الثلاث، أو يقضون يومين لمن أراد التعجل.
وشرع الحجاج في رمي الجمرات الثلاث بدءاً من الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى بسبع حصوات لكل جمرة، يكبر مع كل حصاة، ويدعو الحاج بما شاء بعد الصغرى والوسطى مستقبلاً القبلة رافعاً يديه، ويتجنب مزاحمة ومضايقة إخوانه المسلمين.

وقد أدت أعداد كبيرة من الحجاج طواف الإفاضة بالمسجد الحرام وعادوا للمبيت في منى ورمي الجمار في أيام التشريق الثلاثة. وانطلق الحجاج صباح الاثنين من مشعر مزدلفة باتجاه منى وباشروا رمي جمرة العقبة الكبرى، وانتشر مئات من رجال الأمن في طوابق الجسر الأربعة وقاموا بتنظيم حركة الحجاج.

وقال مراسل الجزيرة علي باوزير في وقت سابق إن هناك صرامة في التنظيم جعلت تنقل الحجاج نحو جسر الجمرات في منى أكثر انسيابية وسلاسة. وأضاف أن بعض شوارع منى كانت شبه خالية حيث كانت تنقل الحجاج يسيرا.
وتابع المراسل أن وسائل النقل المختلفة المتوفرة والتنظيم الصارم ساعدا على تخفيف العبء عن منطقة منى التي تبعد بضعة كيلومترات عن الحرم المكي، ونقل عن الدفاع المدني أنه لم تسجل أي حوادث أو أوبئة.

المزيد من الأخبار:

الحجاج المتعجلون يغادرون منى.. والمدينة المنورة تستعد لمرحلة ما بعد الحج

حجاج البيت الحرام قاموا رمي الجمرات في أول ايام عيد الاضحى

الداخلية السعودية: أخذنا التهديدات المحتملة في الاعتبار خلال الحج