أخبار الآن | الرياض – السعودية – (وكالات)

أعربت وزارة الخارجية السعودية عن ترحيبها باتفاق الهدنة في سوريا، وقالت إن من شأنه أن يسهم في تخفيف المعاناة الإنسانية عن الشعب السوري .

وأوضح مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية أن بلاده تتابع باهتمام بدء سريان الهدنة، وأنها تؤكد  أهمية التزام نظام بشار الأسد وحلفائِه بهذا الاتفاق، وأن يؤدي إلى استئناف العملية السياسية في سوريا وفق إعلان جنيف-1 وقرار مجلس الأمن 2254 المفضي إلى الانتقال السلمي للسلطة.

 ودخلت الهدنة حيز التنفيذ بدءا من السابعة من مساء أمس الاثنين بتوقيت سوريا، لكن ناشطين أكدوا أن قوات النظام انتهكتها عدة مرات في حلب وإدلب بعد ربع ساعة فقط، كما سجلوا اليوم عددا من الخروق في حلب وحماة وريف دمشق ودرعا، في حين قال مسؤول عسكري روسي إن المعارضة انتهكت الهدنة 23 مرة.

وقال الناطق باسم مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في جنيف ينس لاركي ان الامم المتحدة تسلمت في 6 ايلول/سبتمبر اذنا من الحكومة السورية بتوزيع المساعدة على المناطق المحاصرة في شرق حلب والبلدات الاخرى المحاصرة، مضايا والزبداني والفوعة وكفريا ومعضمية الشام.

وتدارك: "لكن حتى الآن، لم تنطلق اي قافلة" مؤكدا "نحن بحاجة الى جو خال من خطر الموت". وبحسب المكتب، فان توزيع المساعدة في المناطق التي يصعب الوصول اليها والمدن المحاصرة سيتم بحسب الأولويات، وبموجب خطة التوزيع لايلول/سبتمبر.

أخبار سوريا:

دي ميستورا يؤكد ان المساعدات يجب ان تدخل الى سوريا دون شرط مسبق 

60 ألف سوري أنقذهم أصحاب القبعات البيضاء