أخبار الآن | بغداد – العراق – (وكالات)

انتخب قادة التحالف الوطني بالإجماع عمار الحكيم زعيما للتحالف الوطني، خلفا لإبراهيم الجعفري ورئيس التحالف سابقا والذي يشغل حاليا حقيبة الخارجية.

وعقد قادة التحالف اجتماعا في مكتب إبراهيم الجعفري خلص إلى اختيار الحكيم زعيما للتحالف وقيادة أكبر كتلة سياسية في البلاد.

وكان الحكيم قد تعهد في وقت سابق بجعل التحالف الوطني مؤسسة قوية وفاعلة دون تفرد في الحكم ولا تهميش لمكون ولا استئثار بالقرار. ويمتلك التحالف الوطني أكثر من 185 مقعدا في مجلس النواب العراقي، التي تشكل الأغلبية البرلمانية التي تقوم بتشكيل الحكومة واختيار رئيس الوزراء.

وقال مصدر موثوق في التحالف الوطني الرئاسة ستكون دورية لمدة سنة واحدة حيث تم سلوك هذا الطريق باعتباره السبيل الوحيد لانهاء الخلافات بين قادة التحالف حول رئاسته التي كان يطالب بها ايضا رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي.

من جهته قال ممثل كتلة المواطن النيابية العراقية في القاهرة  محمد أبوكلل ان اختيار "الحكيم" يعتبر بداية لتحريك الجمود السياسي الذي أصاب التحالف الوطني، كما أنه يعد خطوة هامة للملمة التحالف الوطني وتوحيد القوى لوحدة الوطن ونبذ الخلافات ونظم الساحة السِّياسية على حد تعيبره.

كما شدد ابو كلل على أن نهج الاعتدال الذي يمثله الحكيم قادر على طمأنة جميع القوى داخل وخارج التحالف وهي خطوة هامة للمضي قدما بالعملية السياسية المتعثرة. 

يذكر أن التحالف الوطني العراقي هو التحالف السياسي الذي يمتلك الأغلبية البرلمانية التي تشكل الحكومة العراقية وتختار رئيس الوزراء.

أخبار العراق:

انتقال منظمة مجاهدي خلق من بغداد الى البانيا بسبب خطورة الوضع في العراق

طيران الجيش العراقي يدعو المواطنين الى الابتعاد عن داعش

مصادر أخبار الآن: تنظيم داعش أغلق شرق مدينة الموصل وجنوبها