دبي – الامارات العربية المتحدة (حسام الأحبابي)

شرع تنظيم داعش في الموصل بحفر شقوق حول القرى جنوبي المدينة ونشر العديد من السيارات المفخخة على أطرافها , حسبما أفادت مصادر خاصة "لأخبار الآن" من داخل المدينة.

المصادر ذاتها أوضحت "لأخبار الآن" دون كشكف هويتها خشية ملاحقتها من قبل مسلحي داعش , اوضحت ان افراد التنظيم نشروا عددا من الجرافات في الشوارع لتخريبها قبل وصول القوات العراقية الى اطراف الموصل إنطلاقا من شارع قرية "العربيد الى بانز خانة الضاحي" ومن منطقة عين الجحش الى مفرق عداية".

تقلص مساحة الأراضي التي كان يحتلها داعش

وأضافت المصادر أن جرافات داعش حفرت شقوقا في الشوارع بطول ثلاثة أمتار وتم تمويهها بالتراب / إلى جانب نشر سيارات مفخخة و وضع أسلاك وهمية إبتداء من قرية العوجة الى أسعدية الحشاش ثم منطقة المستنطق.

وإستعادت قوات الجيش العراقي مؤخرا مزيدا من القرى في جنوب القيارة في اطار حملة لمحاصرة الموصل وتضييق الخناق على داعش / ونقلت وسائل إعلام عراقية عن مصادر في قيادة عمليات نينوى قولها إن القريتين اللتين إستعاد الجيش السيطرة عليهما هما "عوجبة وزهيلية" الواقعتين جنوبي القيارة.

ماذا تعني خسارة منبج بالنسبة لداعش؟

وكانت القوات العراقية حررت قاعدة القيارة الجوية في وقت سابق من الشهر الماضي بعد أسابيع من المعارك على المشارف الجنوبية للموصل ومنذ ذلك الوقت بدأت القوات العسكرية تتقدم نحو مركز الناحية.
والقيارة تعد منطقة استراتيجية تقع ما بين تكريت شمالا والموصل جنوبا وتضم قاعدة جوية أصبحت بعد تحريرها نقطة تمركز للقوات العراقية والتحالف الدولي حيث يأمل المسؤولون أن تستخدم منطلقا لعملية استعادة الموصل قبل حلول نهاية العام الحالي.