أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (منى عواد)

"سولار إمبلس 2" أول طائرة عاملة بالطاقة الشمسية تجوب العالم دون قطرة وقود، أسسها الطياران وبيرتراند بيكارد وأندريه بورشبيرج، وتقوم شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" بدور الشريك المضيف للمشروع، بدأت رحلتها التاريخية حول العالم عام 2015، وتعد العاصمة الإماراتية أبوظبي محطة انطلاق وانتهاء الرحلة التي استمرت لأكثر من عام. 

تحلق الطائرة بسرعة متوسطة تناهز مئة كيلومتر في الساعة، وهي بالرغم من أجنحتها العملاقة (72.3 متر) التي تتجاوز من حيث طولها أجنحة طائرة بوينغ 747، لا تحمل إلا طياراً واحداً، وذكرت المعلومات الرسمية عن الطائرة أن وزن مقصورتها لا يزيد عن وزن سيارة ويتناوب طياران على قيادتها في كل محطة.

تتميز "سولار امبلس 2" باحتوائها على 12 ألف خلية شمسية و 4 مراوح كهربائية، وهى تُعد أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية، كما أن بإمكانها الطيران دون توقف لمدة 24 ساعة متواصلة، ومن المتوقع أن تنهي الطائرة رحلتها يوم الأحد القادم 17 يوليو(تموز)، في العاصمة الإماراتية أبوظبي، بعد أن عبرت 16 بلداً للترويج لاستخدام الطاقة النظيفة غير المضرة للبيئة.

وستختتم الطائرة التي تعمل فقط بالطاقة الشمسية "سولار إمبلس 2 رحلتها الأخيرة، متجهة من القاهرة إلى أبوظبي، الاحد الرابع والعشرين تموز / يوليو 2016 لتختتم جولتها غير المسبوقة حول العالم التي بدأتها قبل أكثر من عام.

وخلال المرحلة السابعة عشرة الأخيرة من هذه الجولة، سيقود الطائرة السويسري بيرتران بيكار الذي أجرى سابقا أول رحلة عبر الأطلسي بطائرة بلا وقود بفضل بطارياتها التي تخزن الطاقة الشمسية.

تابع قصة أول رحلة حول العالم باستخدام طائرة تعمل بالطاقة الشمسية عبر هذه المقالات:

سولار امبلس الطائرة الشمسية التي ستجول العالم دون قطرة وقود واحدة

انطلاق أول رحلة حول العالم باستخدام طائرة تعمل بالطاقة الشمسية من أبوظبي

الطائرة سولار إمبلس 2 تنطلق إلى الهند

طائرة سولار امبلس التي تعمل بالطاقة الشمسية تكمل عبور المحيط الهادئ

"سولار إمبالس 2" تستأنف جولتها حول العالم

طائرة تعمل بالطاقة الشمسية تصل أوكلاهوما

"سولار إمبلس 2" تحط في بنسلفانيا قبل نيويورك