أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (رويترز)

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الأربعاء، إن قوة الدفع في القتال ضد تنظيم داعش قد تغيرت، مؤكدا أن التنظيم فقد نحو نصف الأراضي التي كان يحتلها في العراق وسوريا.

وقال كيري في افتتاح مؤتمر للمانحين لصالح العراق، إنه يأمل في جمع ملياري دولار على الأقل خلال المؤتمر، لمساعدة هذا البلد الذي تمزقه الحرب.وأضاف كيري أن "الحكومة العراقية تسعى لبناء مؤسسات تشمل الجميع، لأن مستقبل العراق يحدده العراقيون وليس نحن"، داعيا إياها إلى "الاستجابة لاحتياجات السكان في مختلف مناطق البلاد".

وكان مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية أكد أمس الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تتوقع جمع أكثر من ملياري دولار من دول مانحة لتغطية احتياجات العراق خلال مؤتمر المانحين.

وقال مسؤول كبير في الخارجية الأمريكية في تصريح صحفي، أن "المبلغ الذي سيجمع خلال المؤتمر، سيخصص لتلبية أربعة احتياجات وتحديات ملحة في العراق، أولها توفير الجهود لإزالة الألغام من المناطق المحررة لتسهيل عودة النازحين، وثانيها تمويل جهود الأمم المتحدة لمساعدة العوائل النازحة المتضررة وتسهيل استقرارهم في المدن"، مبيناً أن "التحدي الثالث يتمثل بتعزيز حالة الاستقرار في المدن المحررة في حين يتعلق التحدي الرابع بتوفير الاحتياجات الإنسانية للمهجرين داخلياً والنازحين وما قد ينجم من تحديات مع بدء عمليات تحرير الموصل".

وأوضح المسؤول الكبير بالخارجية الأمريكية، أن "الأمم المتحدة طلبت توفير 184 مليون دولار كاستعداد أولي لمواجهة أزمة النازحين قبيل البدء بعمليات تحرير الموصل".

وكان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي أعلن في وقت سابق استضافة واشنطن في 20 من تموز الحالي مؤتمراً دوليا للمانحين يهدف لدعم الحكومة العراقية في عملية اعادة الاستقرار للمناطق المحررة، ومساعدة الشعب العراقي في تجاوز أزمته الإنسانية والدمار الذي سببه داعش.

المزيد من الاخبار:

110 ملايين يورو خصصتها كندا كمساعدة انسانية للعراق

التحالف يعد لضربة منسقة ضد داعش بالموصل