أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (أسماء حيدوسي) 

تحت شعار الاستثمار في الفتيات في سن المراهقة يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي للسكان الذي يصادف  يوليو من كُلِّ عام لتسليط الضوء على خطر زواج المراهقات و لتمكين الفتيات من اتخاذ قرارات مستنيرة تتعلق بصحتهن واجسادهن.. كما يهدف هذا اليوم إلى تسليط الضوء على قضايا مهمّة وملحة تتعلق بسكان الأرض عموماً 

 فى الوقت التى تتزايدُ فيه الحروبُ فى مختلفُ دولُ العالم، وَوَسْطَ تسجيلِ أرقام غير مسبوقةٍ لمن شرّدتهُم الأزماتُ، والذين بلغَ عدَدِهم ستونَ 60 مليوناً حسب أحدثَ الأرقام الصادرةِ عن الأمم المتحدة.
يحتفلُ العالمُ باليوم العالمي للسكان الذي يُصادف 11 يوليو من كُلِّ عام، وذلك بغرضِ تركيزِ الاهتمام على الطابع المُلح للقضايا السُكانيةِ وأهميتها في سياقِ خُططِ التنميةِ الشاملةِ وبرامِجِها والحاجةِ لإيجادِ حُلُولٍ لهذه القضايا… و في هذا العام، تتجهُ الأنظارُ نَحْوَ القاصراتِ اللواتي يُواجهنَ عدداً هائلاً من التحدياتِ حولَ العالم. قد اختارَ صندوقُ الأمم المتحدةِ للسكان  "الاستثمارَ في الفتياتِ في سن المراهقة" شعاراً لـ "اليومَ العالمي للسكان"
إذ يشيرُ صندوقُ الأمم المتحدة للسكان إلى تفاقُم هذه التحدياتِ بين الفتياتِ التابعاتِ إلى الأقلياتِ العرقية، أو اللَّوَاتِي يُعَانِينَ مِنْ الْفَقْرِ ، أَوْ يَعِشْنَ فِي مَنَاطِقَ نَائِيَةٍ. في المقابل، يرى الصندوقُ أنّه في حالِ تمكين المراهقاتِ، وإبراز قدراتهن واستثمارها بشكلٍ إيجابي، وتعريفهنَ على حقوقهنَ، وإعطائهنَ الوسائلَ والوسائطَ المناسبة للنجاح، يصبحنَ بذلك من عوامل التغيير الإيجابي في مجتمعاتهن …

وعلى صعيدِ العالم العربي، تبرزُ ظاهرةَ زواجِ القاصرات في أفقرَ البلدان: اليمن، والسودان، والصومال. هنا، بالكاد يقتربُ معدّلُ الدخلِ الفردي من الألفي دولارٌ أميركي سنوياً، وفق أرقام "البنك الدولي" حتى عام 2013. ألفين و ثلاثة عشروأكثرُ من ثلثِ الفتياتِ في هذه البلدان يتزوّجنَ قبل بلوغِهنَ سن الـ 18،ثمانية عشرَ و في هذا الصدد تهدفُ برامجَ صندوقِ الأممِ المتحدة للسكان للقضاءِ على ظاهرةِ زواج الأطفال، والحد من حملِ المراهقات، وتمكينِ الفتياتِ من اتخاذِ قراراتٍ مستنيرةٍ تتعلقُ بصحتهنَ واجسادهنَ.

المزيد من الاخبار:

داعش يقتل إيزيديات حرقا رفضن العمل كجواري في الموصل

فيلم "العودة إلى حلب" .. الفقدان بكل تفاصيله 

دروس في الموسيقى لمساعدة اللاجئين السوريين في مخيم الزعتر