أخبار الآن | القاهرة – مصر – (وكالات)

قالت لجنة التحقيق المصرية إن السفينة Lethbridge John المؤجرة من الحكومة المصرية للمشاركة فى أعمال البحث عن حطام الطائرة المنكوبة، عثرت على مسجل محادثات قمرة القيادة (Cockpit voice recorder).
وأضافت اللجنة، في بيان الخميس، أن المسجل الطائرة التي سقطت في مياه البحر المتوسط الشهر الماضي، تم انتشاله على عدة مراحل، حيث أنه وجد في حالة تحطم.

وصول سفينة مجهزة بروبوت الى منطقة تحطم الطائرة المصرية

وأخطرت اللجنة النيابة العامة، التي أصدرت قرارها بتسليمه الى لجنة التحقيق الفني في الحادث، لاتخاذ اجراءات فحص وتفريغ المحادثات. ةومن المقرر نقل المسجل من السفينة إلى مدينة الإسكندرية، ليكون بجوزة مسؤولي النيابة العامة وأعضاء لجنة التحقيق. وتابعت اللجنة "إلا أن أجهزة السفينة تمكنت من انتشال الجزء الذى يحتوى على وحدة الذاكرة، والتي تعتبر أهم جزء في جهاز المسجل".

تحديد عدة مواقع رئيسية لحطام طائرة مصر للطيران

وحسب اللجنة، تم إخطار النيابة العامة التي أصدرت قرارها بتسليمه إلى لجنة التحقيق الفني في الحادث لاتخاذ إجراءات فحص وتفريغ المحادثات. وتجري حاليا ترتيبات عملية نقله من السفينة إلى الإسكندرية وسيكون في استقباله مسؤولو النيابة العامة وأعضاء لجنة التحقيق.

وكانت لجنة التحقيق قد أعلنت أمس الأربعاء أن السفينة الفرنسية حددت مكان حطام الطائرة التي سقطت في البحر المتوسط الشهر الماضي. وقد اشارت اللجنة أشارت الاثنين الماضي إلى أن الصندوقين الأسودين سيتوقفان عن إرسال الإشارات في الـ24 من يونيو/حزيران الجاري.

وفي مطلع الشهر الجاري أكد محققون مصريون وفرنسيون التقاط إشارة من أحد الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة.

وتحطمت طائرة "إيرباص أي 320" التي كانت تقوم برحلة من باريس إلى القاهرة في الـ19 من مايو/أيار الماضي أثناء تحليقها بين جزيرة كريت اليونانية والساحل الشمالي لمصر وعلى متنها 66 راكبا -بينهم أربعون مصريا و15 فرنسيا- بعدما اختفت عن شاشات الرادار لسبب لا يزال مجهولا.

وقد تراجعت نظرية الاعتداء التي طرحتها مصر في البداية أمام نظرية حادث تقني، فقد أصدرت الطائرة إنذارات أوتوماتيكية قبل دقيقتين من سقوطها، مشيرة إلى دخان في قمرة القيادة وإلى عطل في جهاز الحاسوب الذي ينظم الأوامر.