أخبار الآن | حلب – سوريا – (المرصد السوري لحقوق الانسان)

أكد المرصد السوري لحقوق الانسان أن قوات سوريا الديموقراطية حققت مكاسب جديدة على الارض بعد ان اصبحت على مسافة سبعة عشر كيلومترا فقط من مركز مدينة الباب.

وتعد مدينة الباب واحدة من اهم معاقل داعش شمال شرقي حلب بالاضافة الى منبج. وكانت تقارير ميدانية قد اشارت بالامس الى فرار مئات من مسلحي داعش الى الباب بعد نجاح قوات سوريا الديموقراطية في احكام الحصار على منبج.

وتمكنت قوات سوريا الديمقراطية، الجمعة، بدعم جوي من التحالف الدولي من تطويق مدينة منبج التي يسيطر عليها داعش، وقطع طرق إمداده كافة إلى مناطق سيطرته، وباتجاه الحدود التركية.

القائد العام لمجلس منبج العسكري: داعش يمنع الاهالي من الخروج

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان قوات سوريا الديموقراطية حققت مكاسب جديدة على الارض بعد ان اصبحت على مسافة سبعة عشر كيلومتر فقط من مركز مدينة الباب.

وبحسب عبد الرحمن، يعيش عشرات الآلاف من المدنيين «حالة من الرعب» جرّاء خشيتهم من القصف الجوي المكثف، لافتاً إلى أنهم «يعانون من أوضاع إنسانية مزرية بعد توقف الأفران عن العمل وشح المواد الغذائية، خصوصاً بعد قطع الطرق الرئيسية كافة الواصلة إلى المدينة.

وفر الآلاف من المدنيين مطلع الأسبوع من منبج مع اقتراب قوات سوريا الديمقراطية إلى مشارفها خوفاً من المعارك والغارات الجوية التي يشنها التحالف الدولي. وبدأت قوات سوريا الديمقراطية في 31 مايو/ أيار هجوماً في ريف حلب الشمالي الشرقي للسيطرة على مدينة منبج التي استولى عليها التنظيم عام 2014.

وأسفرت المعارك بين الطرفين منذ بدء الهجوم عن مقتل 159 متشدداً و22 مقاتلاً من قوات سوريا الديمقراطية، إضافة إلى 37 مدنياً، وفق حصيلة للمرصد.

مجلس منبج العسكري يسيطر على 100 قرية ومزرعة قرب منبج

وهجوم منبج هو واحد من ثلاثة هجمات يتصدى لها التنظيم المتطرف لحماية طريق إمداده الرئيسية التي تنطلق من الرقة في (الشمال)، مروراً بمدينة الطبقة في المحافظة ذاتها، حيث يواجه من جهة الشمال قوات سوريا الديمقراطية، ومن الجهة الجنوبية الغربية قوات النظام المدعومة بالطائرات الروسية، وصولاً إلى منبج فجرابلس على الحدود التركية.

إلى جانب ذلك قال المرصد السوري، إن قوات سورية تدعمها الولايات المتحدة حققت مكاسب جيدة على الأرض ضد داعش أمس السبت، لتقترب من معقل آخر من أهم معاقله في شمال سوريا. وذكر المرصد أن قوات سوريا الديمقراطية أصبحت الآن على بعد 17 كلم من مدينة الباب معقل تنظيم داعش شمال شرقي حلب.

وقال المرصد إن قرابة 160 من مقاتلي التنظيم لقوا حتفهم في معارك حول منبج مع قوات سوريا الديمقراطية التي قتل أكثر من 20 من مقاتليها.