أخبار الآن | بغداد – العراق (أ ف ب)

المراحل الرئيسية في الحرب ضد داعش في العراق وسوريا بعد انطلاق عملية استعادة مدينة الفلوجة، غرب بغداد، من احتلال المتشددين.

في سوريا، التقى قائد القوات الامريكية في الشرق الاوسط الجنرال جوي فوتيل خلال زيارة قصيرة السبت قوة امريكية خاصة منتشرة هناك وقوات محلية،  بهدف الاستعداد للهجوم على الرقة معقل التنظيم المتطرف في شمال شرق سوريا، حسبما افاد مصدر عسكري اميركي.

بداية الضربات الامريكية:

– 8 اب/اغسطس 2014 : بدأت القوات الامريكية توجيه ضربات تستهدف داعش في العراق، في تدخل هو الاول من نوعه منذ انسحابها نهاية عام 2011. وقد طلبت بغداد الدعم من واشنطن لتوجيه الضربات ضد المتشددين الذين شنوا هجوما كاسحا في حزيران/يونيو 2014، احتلوا خلاله مناطق شاسعة في العراق وسوريا.

-ايلول/سبتمبر: توعد الرئيس الامريكي باراك اوباما بالقضاء على التنظيم المتطرف من خلال تحالف دولي. وفي 23 منه، بدأت دول عربية حليفة شن اول الضربات الجوية ضد المتشددين في سوريا.

الاكراد قاتلوا المتشددين في عين العرب كوباني السورية

– 26 كانون الثاني/يناير 2015 : انسحب المتشددون من عين العرب كوباني الواقعة على الحدود السورية التركية، بعد اربعة اشهر من معارك شرسة خاضتها قوات حماية الشعب الكردي بمساندة ضربات جوية من قبل التحالف الدولي.

تحرير مدينة تكريت

– 31 اذار/مارس 2015: اعلنت بغداد تحرير تكريت، 160 كلم شمال بغداد، وسيطرة القوات العراقية بمساندة الحشد الشعبي على المدينة، بعد هجوم واسع ضد المتشددين الذين كانوا احتلوها قبل نحو عشرة اشهر.

– 16 حزيران/يونيو 2015 : تمكن مقاتلو حماية الشعب الكردي، بدعم قوات التحالف من طرد المتشددين من مدينة تل ابيض السورية التي كانت ممرا رئيسيا للسلاح والمقاتلين.

تركيا تعلن الحرب على المتشددين

– 24 تموز/يوليو 2015: اعلنت تركيا الحرب ضد الارهاب اثر هجوم انتحاري في مدينة سوروش خلف حوالى 34 قتيلا. ووجهت ضربات ضد داعش، لكن قصف الطيران التركي كان بشكل اساسي ضد مقرات حزب العمال الكردستاني.

اولى ضربات فرنسا الجوية في سوريا

– 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2015: بدأت فرنسا اولى ضرباتها ضد المتشددين في سوريا، رغم مشاركتها قبل ذلك ضمن التحالف الدولي في قصف معاقلهم في العراق، كما شنت بريطانيا في كانون الاول/ديسمبر، اولى ضرباتها الجوية في سوريا.

استعادة سنجار والرمادي وتدمر

– 13 كانون الاول/ديسمبر 2015: استعادت قوات البشمركة بدعم من التحالف الدولي مدينة سنجار، شمال غرب العراق، من قبضة المتشددين الذين سيطروا عليها العام 2014، الامر الذي ساعد في قطع طريق امام تنقلهم من سوريا الى العراق.

– 27 كانون الاول/ديسمبر 2015: استعادت القوات العراقية مدينة الرمادي بعد ان سيطر عليها المتشددون منذ 18 ايار/مايو. تشكل الرمادي اهمية كونها كبرى محافظة الانبار المجاورة لسوريا والاردن والسعودية.

– 27 اذار/مارس 2016: تمكنت القوات السورية بدعم من الضربات الجوية الروسية، استعادة تدمر التي خضعت لاحتلال المتشددين منذ ايار/مايو 2015، بعد ان تمكن المتشددون من عزلها تماما عبر قطع الطرق المؤدية اليها في العاشر من ايار/مايو.

– 16 ايار/مايو 2016: فقد داعش، حوالى 45 بالمئة، من المناطق التي كانت خاضعة لاحتلاله في العراق، حسبما اكد متحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية، مشيرا الى ان هذه النسبة تتراوح بين 16 و20 بالمئة فيما يتعلق بسوريا.

وتمكن التحالف الدولي خلال الاسابيع الاخيرة من استهداف العديد من مواقع التنظيم الارهابي.

اقرأ ايضا:

ضربة قاضية لداعش في غازي عنتاب.. والعمليات مستمرة على الحدود السورية

القوات العراقية تشتبك مع داعش جنوبي الفلوجة

عمليات انتحارية لداعش في الحسكة ومقتل مدنيين وعسكريين