أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (وكالات)

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون مساء الاثنين مقتل قائد تنظيم داعش في محافظة الأنبار العراقية وثلاثة متطرفين آخرين الجمعة في غارة جوية نفذها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.
وصرح المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك أنه "في السادس من مايو استهدفت غارة جوية للتحالف أبو وهيب الأمير العسكري لداعش في محافظة الأنبار والعضو السابق في تنظيم القاعدة في العراق الذي ظهر في تسجيلات الفيديو التي نفذ فيها داعش إعدامات".
وتشن قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية غارات على معاقل التنظيم في العراق وسوريا باستمرار.

 كشفت تصريحات الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، الأخيرة أن طرد تنظيم داعش من معقله في العراق لن يتحقق إلا بعد أكثر من 8 أشهر، مما يشير، في حال صحت هذه توقعات، إلى أن الاستعدادات لمعركة دحر المتشددين لم تكتمل بعد.
وفي مقابلة مع شبكة "سي.بي.سي.نيوز"  أكد أوباما أن الولايات المتحدة تقدم دعما إضافيا للعراق لقتال التنظيم المتشدد، وأعرب عن توقعهه بتوفير "الظروف اللازمة" بحلول نهاية العام لتحرير مدينة الموصل، عاصمة محافظة نينوى.

كما أكد الرئيس الأميركي على أن تدريب القوات العراقية والمعلومات الاستخباراتية من شأنها "تضييق الخناق باستمرار" على داعش الذي سيطر على الموصل صيف 2014، قبل أن يتمدد إلى مناطق أخرى، لاسيما في محافظة الأنبار.
وتوقعات أوباما بشأن حسم معركة الموصل جاء بعد معلومات عن عزم الولايات المتحدة إرسال المزيد من العسكريين إلى العراق، على أن يتمركزوا، على الأرجح، في مواقع أقرب إلى جبهة القتال لتقديم المشورة للقوات العراقية في الحرب على داعش.