أخبار الآن | موسكو – روسيا – (وكالات) 

أعلنت روسيا الأحد أنها تقوم بمساع للتوصل إلى وقف للأعمال القتالية في محافظة حلب، في وقت وصل فيه وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى جنيف لإجراء محادثات حول الحرب في سوريا.

وقالت روسيا اليوم إن مباحثات تجرى حاليًا لإدخال مدينة حلب ضمن هدنة مؤقتة أعلنها الجيش السوري في بعض مناطق غرب البلاد في بادرة على جهود مكثفة لوقف التصعيد في العنف الذي تشهده العاصمة التجارية السابقة. 

وقالت الولايات المتحدة إن الأولوية لوقف حمام الدم في حلب، التي أصبحت في قلب تصعيد العنف الذي يوشك على الإطاحة باتفاق وقف هدنة أوسع نطاقًا وتسبب في انهيار مباحثات سلام في جنيف.

وأعلنت روسيا، الحليف الثابت لبشار الأسد، أن المحادثات جارية لوقف القتال في محافظة حلب، وذلك بعدما دعت الولايات المتحدة إلى وقف قصف النظام السوري للمدينة. ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن الجنرال سيرغي كورالنكو أن "هناك مفاوضات نشطة تجري حاليًا لإقرار نظام تهدئة في محافظة حلب".

وكانت روسيا قالت السبت إنها لن تطلب من النظام التوقف عن قصف حلب، مشيرة إلى أن ما يحصل يدخل في إطار ما وصفته بـ "مكافحة التهديد الإرهابي". وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان المحسوب على المعارضة أن القصف الجوي والمدفعي أوقع خلال الأيام التسعة الماضية في حلب 253 قتيلًا مدنيًا بينهم 49 طفلًا.