أخبار الآن | عدن – اليمن (رويترز) 

قالت وكالة رويترز نقلا عن مصادر محلية إن التحالف العربي نفذ اليوم ضربات جوية على ميناء المكلا الذي يحتله تنظيم القاعدة في جنوب اليمن يوم الأحد مما أسفر عن مقتل عشرة مقاتلين على الأقل في إطار هجوم لاستعادة المدينة.

والمكلا مركز لحركة الملاحة وعاصمة إقليمية وهي معقل تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي استفاد من الحرب الأهلية الدائرة منذ عام في اليمن للسيطرة على أجزاء في جنوب وشرق البلاد.

وقال سكان إن الغارات الجوية أصابت مبنى تابعا للتنظيم كان يستخدم كمقر له إضافة إلى تجمعات في منطقة أخرى من المكلا.

وقال مصدر عسكري يمني إن الضربات تم التنسيق لها مع قوات على الأرض. وفي الأيام القليلة الماضية ذكر سكان ومسؤولون محليون تحضيرات لهجوم بري تنفذ قوات موالية للحكومة في المكلا.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تجتمع فيه حكومة اليمن مع المعارضين الحوثيين المدعومين من إيران في الكويت في محاولة لإيجاد حل للصراع الذي سقط فيه أكثر من 6200 قتيل وقسم البلاد.

وينفذ التحالف الذي تقوده السعودية وأغلبه من دول عربية ضربات جوية في اليمن منذ نحو عام لدعم حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي في مواجهة الحوثيين.

ورغم أن القتال الرئيسي يدور بين الحوثيين والحكومة اليمنية مدعومة بغارات التحالف يقاتل الجيش ومقاتلون محليون كذلك تنظيم القاعدة الذي يتعرض أيضا لضربات طائرات أمريكية بدون طيار.

وخاضت قوات الحكومة يوم السبت معركة ضد القاعدة في الكود قرب زنجبار وهي مدينة جنوبية أخرى تعتبر من معاقل التنظيم في حين قتلت ضربة جوية وجهتها طائرة بدون طيار شخصين يشتبه أنهما من مقاتلي القاعدة جنوبي مدينة مأرب.