اخبار الآن | جنيفا – سويسرا – (وكالات)

 

اعتبر موفد الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، الجمعة، أن الهدنة في سوريا تواجه خطرا شديدا إذا لم يتم التحرك سريعا، إلى ذلك، طالب باجتماع طارئ لمجموعة العمل الدولية حول سوريا على المستوى الوزاري، في ظل التدهور الحاصل بالنسبة للوضع الانساني واتفاق وقف الاعمال القتالية والعملية السياسية في جنيف.

وقال دي ميستورا خلال مؤتمر صحافي في جنيف "استنادا إلى كل المعايير، إن اتفاق وقف الأعمال القتالية لا يزال ساريا، لكنه في خطر شديد إذا لم نتحرك سريعا". وأضاف أن المحادثات مع مجموعات المعارضة والنظام ستتواصل حتى الأربعاء "كما هو مقرر".

400 ألف شخص قتلوا في الحرب السورية الدائرة منذ5 سنوات ، ولا يمكن السماح بانهيار مفاوضات جنيف .. تصريحات أطلقها دي ميستورا المبعوث الدولي إلى سوريا على إثر انسحاب المعارضة السورية من المفاوضات بسبب تماطل نظام الأسد..

دي ميستورا شدد على ضرورة وقف إطلاق النار وتسريع إدخال المساعدات الإنسانية التي لم تكن على المستوى المرغوب فيه في عدد من المدن السورية إذ أنها لم تحقق إلا تقدما طفيفا بوصولها إلى 560 ألف شخص فقط في المناطق المحاصرة وأخرى يصعب الوصول إليها ..

دي ميستورا أكد أنه سيعيّن منسقا للتعامل مع قضية المحتجزين في سوريا على أن يتم الإفصاح عن اسمه في الأيام المقبلة ، كما انتقد قرار وفد المعارضة مغادرة جنيف وأوضح أن مفاوضات جنيف سيتم استئنافها الأسبوع المقبل ، وهو ماعلقت علية المعارضة بالرفض ، قائلة إنه لا يمكنها الاستمرار بالمفاوضات دون مكتسبات على الأرض وأهمها احترام الهدنة ووقف الانتهاكات، ورفع الحصار وادخال المساعدات واطلاق المعتقلين ، مشيرة إلى أنها لم تتلق أي ضمانات لاستئناف المفاوضات ، إلا أنها أوضحت في ذات الوقت أن مغادرتها جنيف هو تأجيل وليس مقاطعة إلا أن يرضخ النظام لشروطها باعتبار الأخير غير جاد ولا يريد أي عملية سياسية..

انسحاب المعارضة دخلت على خطه موسكو واصفة إياه بأنه غير ناضج سياسيا وليس خسارة سوى للهيئة نفسها ..لترد المعارضة على الفور على الموقف الروسي وتعتبره معرقلا منذ البداية للحل السياسي ..كما واعتبرت أيضا حديث رئيس وفد الاسد ، بشأن إيجاد حكومة وطنية موسعة مع المعارضة، بمثابة رشوات لها ، لكأن الشعب السوري تقول المعارضة انتفض لمناصب،وليس لمحو نظام مستبد ..

من اسطنبول الخبير العسكري و الاستراتيجي العميد أحمد رحال