أخبار الآن | عمان – الأردن  – مصطفى الساحوري  (خاص )

أعاد فنانون سوريون في مخيم الزعتري بناء المعالم التاريخية لبلدهم سوريا، بعد أن دمرتها الحرب، لا سيما مدينة تدمر التاريخية، من خلال عمل نماذج لتخليد ذكرى تلك الاثار، وأطلق الفنانون مشروعا لصناعة نماذج مصغرة من هذه الآثار أطلقت عليه عنوان "سورية تاريخ وحضارة".

بالرَّغم من كل الظروف الصعبةِ على أرض المخيمِ الصحراويةِ أبتْ  نخبةٌ من الفنانيين السوريين اللاجئيين إلا أن تقيمَ في مخيم الزعتري معرِضًا تحت اسم  سورية تاريخٌ وحضارةٌ . ضم المعرِضُ كثيرًا من اللوحات الزيتيةِ والرسوماتِ والمنحوتاتِ المميزهِ لمجوعة من أهم المعالمِ التاريخيةِ والحضارةِ السوريةِ التي دُمِّرت على يد داعش الإرهابي.

 اتت فكرة المعرض الاول "سوريا تاريخ وحضارة" لكي يحافظوا على التراث الموجود في بلدنا وتعريف الاجيال التي اتت الى الزعتري ولا تعلم شيء عن بلدها بتعريفيهم عن التاريخ والحضارة ويرى العالم كله الحضارات التي مرت على ارض سوريا والخسارة التي تتم بهدم هذا الاثار بالحرب الدائرة في سوريا.

قلعةُ حلبَ ومُدرَّجُ بُصرى الشام ونواعيرُ حماة وتمثالُ صلاحِ الدين الأيوبي والجسرُ المعلقُ وغيرُها، جسَّدها هؤلاءِ المبدعون على شكل مجسماتٍ أخذتْ مكانَها في المعرِض ليشاهدَها العالمُ أجمعُ، ولِيشهدَ بأن هذا الشعبَ طموحٌ وحضاريٌ وأن إبداعَه لا تنالُ منه المِحنُ ، ولايقفُ عند حدودِ المخيماتِ ولا يموت في رمالها.

فنانون قاموا  بعمل جسر دير الزور الجسر المعلق من اعواد الخشب استغرق بناء الجسر ما يقارب الثلاثة اشهر على ضوء الفانوس وهم يقومون بالعمل عليه.

تعريف الناس هنا في المخيم بسوريا في محاولة لحفظ الهويه الوطنيه لان من الممكن الشتات يضيع الهويه احياناً او عوامل اخرى مختلفه تضيع الهويه اضافة الى ذلك حبهم لمدينة حلب واهمية قلعة حلب وهي تشكل رمز وحدة السلسلة الحضاريه.

ولأن الفنَّ ليس له مكانٌ ولا زمانٌ ولا حتى حدودٌ، أصرَّ هؤلاءِ الشبانُ على بناء حضارتِهم التي دمرها  داعش لكي يعلمَ الجيلُ القادمُ من الأطفال أن التراثَ هو الهُويةُ والحاضرُ والمستقبل.