أخبار الآن | اليمن – (وكالات)

غادر وفدا الحوثيين وصالح، عصر اليوم الأربعاء، مطار صنعاء الدولي، متجهين إلى الكويت للمشاركة في المفاوضات بين الأطراف اليمنية، ورجّح مصدر في وزارة الخارجية الكويتية أن تبدأ المشاورات بين فرقاء اليمن غدا الخميس ، في حين حثت الأمم المتحدة الأطراف على تجنب التأجيل.

يأتي ذلك ، غداة إعلان الموفد الدولي تأخير بدء المحادثات، وحضّه المتمردين وحلفاءهم على عدم إضاعة فرصة البحث عن حل للنزاع المستمر منذ أكثر من عام.

وكان دبلوماسي غربي في الكويت أفاد مساء أمس لوكالة الصحافة الفرنسية بأن ممثلين للدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وجهوا رسالة إلى الحوثيين وحلفائهم، وأكدوا فيها أنهم "يتفهمون مخاوفهم"، وحثوهم على "الانضمام سريعا للمفاوضات في الكويت لعرض هذه المخاوف".

من جانبه، حثّ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون -في بيان- الأطراف اليمنية على التعاطي بنية حسنة مع جهود مبعوثه الخاص إسماعيل ولد الشيخ أحمد لاستئناف المحادثات وتجنب مزيد من التأجيل.

وذكَّر المسؤول الأممي -في البيان الذي تلاه المتحدث باسمه ستيفان ديجوري- جميع الأطراف بالتزاماتها المتعلقة بوقف الأعمال القتالية والمشاركة في محادثات الكويت.

جدير بالذكر أن مبعوث الأمم المتحدة لدى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، كان أعلن مساء الإثنين الماضي، تأخير موعد انطلاق مشاورات السلام اليمنية، التي كان من المقرر أن تبدأ ذلك اليوم بالكويت، بسبب تأخر وصول وفدي الحوثيين وحزب صالح.