أخبار الآن | جنيف – سويسرا (رويترز)

 

قال المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات التي تمثل المعارضة الرئيسية في سوريا، إن الهيئة مستعدة للمشاركة في هيئة حكم انتقالي مع أعضاء حاليين من نظام الأسد ولكن ليس الأسد نفسه.

ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث سالم المسلط في اليوم الثاني من جولة جديدة من المحادثات التي تتوسط فيها الأمم المتحدة في جنيف قوله، إن هناك العديد من الأشخاص على الجانب الآخر يمكننا التعامل معهم، مضيفا أن الهيئة لن تعترض طالما لن يرسلوا "مجرمين" على حد تعبيره.

وانطلقت في مدينة جنيف السويسرية جولة جديدة من المباحثات بين المعارضة والنظام، للبحث عن حل سياسي للأزمة المستمرة في سوريا منذ 5 أعوام والتي تسببت بقتل وتشريد مئات الآلاف من المدنيين.

من جهته قال مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، إن هناك 5.8 مليون سوري بحاجة الى مساعدات عاجلة جراء الأزمة في بلادهم.

وأضاف "دي ميستورا" خلال مؤتمر صحفي، الخميس: "بالرغم من تمكنا من توصيل 56 طنًا من المساعدات الإنسانية إلى المتضررين السوريين عبر الإنزال الجوي، إلا أننا نشعر بخيبة أمل لعدم حدوث تقدم في مجال وصول المساعدات الإنسانية لكافة المناطق المحاصرة".

وأكد أن اتفاق وقف إطلاق النار بين الأطراف في سوريا مازال صامدًا في الكثير من المناطق، قائلا: "نعمل حاليا على إدخال مساعدات طبية عاجلة، كما سيتم تنفيذ حملة تطعيم لأطفال سوريا في 24 من الشهر الحالي".