أخبار الآن | بغداد – العراق – (وكالات)

طالب رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري النواب، بالتوقيع على عريضة لحل البرلمان والدعوة لانتخابات مبكرة، بحسب ماذكر المتحدث باسم الجبوري عماد الخفاجي.

ورفع الجبوري جلسة مجلس النواب إلى يوم غد الخميس لتمكين رئيس الجمهورية فؤاد معصوم من حضور الجلسة. فيما قرر المئات من النواب مواصلة الاحتجاج والاعتصام داخل مقر البرلمان، وطالبوا بإقالة الرئاسات الثلاث الحكومة والبرلمان ورئاسة الجمهورية، وتزامنا مع الاعتصام البرلماني انطلقت مجددا تظاهرات في ساحة التحرير وسط بغداد ويقال أنها ستتحول مجددا إلى اعتصام فضلا عن اعتصامات في المحافظات الجنوبية.

وكان الجبوري استدعى الرئيس العراقي إلى مجلس النواب للبحث في إقالة رئيس الوزراء حيدر العبادي.

جلسة اليوم شهدت فوضى وعراكا بالأيدي بين نواب التحالف الكردستاني وعالية نصيف من دولة القانون التابعة لرئيس الوزراء السابق نوري المالكي.

هذا وينفذ 160 نائبا في البرلمان العراقي يمثلون كل المكونات داخل مجلس النواب احتجاجا على تأجيل التصويت على التشكيلة الوزارية المعدلة التي قدمها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وتم جمع أكثر من 100 توقيع لإقالة الرئاسات الثلاث.

وعقد البرلمان جلسة الأربعاء الطارئة بناء على طلب النواب المحتجين على رفض حكومة خبراء اقترحها رئيس الوزراء العبادي لمكافحة الفساد.

وبدأ عشرات النواب اعتصاما أمس الثلاثاء لمطالبة العبادي بالتمسك بخططه بعيدا عن المحاصصة والطائفية.

كما عمت الفوضى داخل البرلمان الثلاثاء اعتراضاً على تأجيل التصويت على التشكيلة الحكومية التي قدمها رئيس الحكومة العراقية العبادي، والتي وجهت إليها انتقادات جمة من قبل بعض الكتل السياسية داخل مجلس النواب.

إلى ذلك، كشف النائب عن التحالف الوطني، وعضو اللجنة الأمنية البرلمانية، إسكندر وتوت، عن انتخابه، من قبل النواب الذين اعتصموا داخل قبة مجلس النواب الثلاثاء، رئيسا للمجلس باعتباره الأكبر سنا فيهم، مؤكّدا أن هناك جلسة طارئة ستعقد الأربعاء برئاسته، وسيختار له نائبين من بين النواب المعتصمين، وكذلك مقرّرين.