أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (منى عواد)

اعربت الأمم المتحدة في اليوم الدولي للتوعية بالألغام عن قلقها بشأن المدنيين العائدين للمناطق المحررة الملوثة بالمتفجرات، وكدت مجدداً التزامها بجعل العراق خالياً من تهديد الألغام والمخلفات الحربية غير المنفجرة.

تحت شعار "الإجراءاتُ المتعلقةُ بالألغام في إطار العمل الإنساني".يُحيي العالمُ، اليومَ الدَّوليَّ للتوعية بالألغام والمساعدةِ في الأعمال المتعلقةِ بالألغام , وتضمنُ تلك الإجراءاتُ التوعيةَ بأخطار الموادِّ المنفجرةِ في المناطقِ التي مزقتها الحروبُ والبحثَ عن  الألغام الأرضية والمواد المتفجرة ، وتدميرَها.

يأتي الاحتفالُ باليوم الدَّولي للتوعية بالألغام والمساعدةِ في الأعمال المتعلقة بالألغام هذا السنةَ في وقت حرج، إذ يعودُ مئاتُ الآلاف من النازحين – الذين أجبرهم تنظيمُ داعش في العراق على النزوح – يعودون إلى ديارهم وهم يتوقون إلى بناء حياتِهم من جديد. ويساور الأممَ المتحدةَ قلقٌ عميق في هذا الشأن ، نظرًا إلى انتشار المتفجراتِ والألغام في كثير من المناطق والقرى المحررة مؤخرًا.

وتستنكرُ الأممُ المتحدةُ تفخيخَ تنظيمِ داعش الدورَ السكنيةِ والمباني العامة، بما في ذلك المدارسُ والمراكزُ الصحية، وتشيدُ بالجهود الشجاعةِ التي بذلها العراقيون في إزالة تلك المتفجرات وَفقًا للمعايير الدَّولية.

الممثلُ الخاصُّ للأمين العام للأمم المتحدة في العراق قال إن انتشارَ المتفجراتِ في المناطق المحررة حديثًا لا نظيرَ له. وقد قتلت أو أصابت تلك الموادُّ الناسفةُ مئاتٍ من الأشخاص، وهي تحولُ دون عودةِ الأسر بأمان إلى منازلها.