أخبار الآن | جنيف – سويسرا – (وكالات)

أعلن رئيس وفد نظام الأسد في مفاوضات جنيف، بشار الجعفري، أن حكومة النظام السوري ستراجع وثيقة سلمها لها مبعوث الأمم المتحدة، سيتفان دي ميستورا، وستقرر موقفها إزاءها مع بداية الجولة المقبلة من المفاوضات، بحسب قوله.

وقال الجعفري إن الوفد والحكومة سيدرسان الوثيقة بعناية في دمشق، وسيتم الرد عليها في بداية الجولة التالية من محادثات السلام.

من جهته، رأى دي ميستورا أن الرسالة من وراء الهجمات التي ضربت بروكسل وتبناها تنظيم "داعش" هي ضرورة إنهاء الحرب السورية والحاجة لعملية انتقال سياسي، ليتسنى التركيز على التصدي لهذا التنظيم.

بدورها، أكدت المعارضة السورية انخراطها في مفاوضات جنيف وتحليَها بالصبر والمسؤولية، بعد إعلان وفد النظام أن مستقبل الأسد ليس موضع نقاش.

يجري المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستفان دي ميستورا اليوم محادثات مع وفدي المعارضة والنظام، وقد أعرب عن أمله أمس الثلاثاء أن يتمكن وزيرا الخارجية الأميركي والروسي خلال لقائهما في موسكو من دفع المحادثات السورية، في حين نفى رئيس وفد النظام لوكالة الصحافة الفرنسية وجود أي ضغوط روسية على نظام دمشق لدفع مفاوضات جنيف.

وقال دي ميستورا إن الجولة الحالية من محادثات جنيف ستنتهي الخميس، مضيفا أنه يتطلع بإيجابية إلى لقاء وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأميركي جون كيري المرتقب في موسكو اليوم، متمنيا أن يتمكنا فيه من الدفع باتجاه نقاش عميق بشأن قضية الانتقال السياسي عند استئناف المفاوضات في جولتها القادمة.