أخبار الآن | بغداد – العراق – (وكالات)

كشفت مصادر طبية في محافظة كركوك، شمال العراق، عن اجراء فحوصات طبية ل 800 شخص من بلدة تازة ذات الغالبية التركمانية، اثر تعرضها لقصف بمواد كيميائية من قبل داعش وقال قائم مقام تازة حسين عادل عباس ان 54 شخصا ما يزالون يتلقون العلاج في حين تم ارسال سبعة الى مستشفيات بغداد، واكدت مصادر طبية في محافظة كركوك، دون الكشف عن هويتها، هذه الاعداد.

وشن  داعش الاسبوع الماضي هجوما بصوايخ مزودة بمواد كيميائية استهدف بلدة تازة (220 كلم شمال بغداد) الى الجنوب من مدينة كركوك المتنازع عليها بين بغداد واقليم كردستان، وانطلق الهجوم من قرية بشير المجاورة التي تخضع لسيطرة المتشددين.

وقد حدثت حالة وفاة واحدة لطفلة في الثالثة من العمر، وشيع مئات من سكان تازة الطفلة فاطمة سمير التي توفيت اثر اصابتها بمضاعفات جراء تعرضها لغازات ومواد سامة، وطالبوا بحماية القوات الامنية من هجمات تستهدف بلدتهم. 

وكان مسؤولون محليون اعلنوا في وقت سابق ان مسلحي التنظيم المتطرف استخدموا غاز الخردل في الهجوم، لكن منظمة حظر الاسلحة الكيميائية تدقق في عينات من اجل تحديد المواد المستخدمة، وقد يستغرق ذلك وقتا.

واشار عباس الى "قيام فرق طبية واخرين من الدفاع المدني بتعقيم الدور السكنية والمؤسسات الحكومية من اثار الغازات السامة"، واشار الى "نزوح مئات العائلات خوفا" من عواقب الغازات، من جهته، توعد رئيس الوزراء حيدر العبادي الانتقام من داعش بعد قصف تازة. 

ونفذ الطيران ضربات ضد مواقع داعش في قرية بشير التي يستغلها المتطرفون لشن هجمات على مدن ومناطق مجاورة بينها تازة، بعد اشهر من اجتياحهم لمناطق شمال وغرب العراق، بدورها، كشفت واشنطن الخميس ان التحالف الدولي بقيادة واشنطن قصف منشات اسلحة كيميائية لداعش استنادا الى معلومات مصدرها مقاتل في التنظيم المتطرف اعتقلته القوات الاميركية.