أخبار الآن | بروكسل – بلجيكا – (وكالات)

اعلن رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك مساء الاثنين في ختام قمة اوروبية-تركية في بروكسل بشأن ازمة المهاجرين ان زمن الهجرة غير الشرعية الى اوروبا ولى.             

وامهل الاتحاد الاوروبي نفسه عشرة ايام اضافية لوضع اللمسات الاخيرة على اتفاق جديد مع تركيا لوقف تدفق المهاجرين من اراضيها باتجاه الدول الاوروبية، ينص خصوصا على ان تستعيد تركيا كل المهاجرين غير الشرعيين، بمن فيهم السوريون، الذين يصلون من اراضي الاتحاد عبر بحر ايجه.
                             
اعلن رئيس وزراء لوكسمبورغ كزافييه بيتيل مساء الاثنين في ختام قمة اوروبية-تركية في بروكسل ان القمة المقبلة للاتحاد الاوروبي المقررة يومي 17 و18 آذار/مارس الجاري هي المهلة النهائية للتوصل الى اتفاق مع تركيا بشأن ازمة المهاجرين. من ناحيته قال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند إن الثلاثة مليارات يورو التي خصصها الاتحاد الأوروبي لتركيا قد تزيد إذا لزم الأمر بسبب أزمة الهجرة المستمرة, بدوره قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن الاتحاد الأوروبي مازال بإمكانه التوصل لاتفاق بشأن الهجرة مع تركيا.            

وقال بيتيل في تغريدة على تويتر ان "رئيس المجلس الاوروبي (دونالد توسك) سيمضي قدما بالاقتراحات وسيعالج التفاصيل مع الجانب التركي قبل قمة المجلس الاوروبي في آذار/مارس".

واضاف في تغريدة ثانية "اتفقنا ان نعمل على اساس ستة مبادئ"، من دون ان يوضح ما هي.

              
بدوره قال مارتن سيلماير مدير مكتب رئيس المفوضية الاوروبية جان-كلود يونكر في تغريدة ايضا "اختراق مع تركيا، والتزام واضح بالعودة الى اتفاقية شنغن بحلول نهاية العام".
              
من جهتها غردت المتحدثة باسم يونكر مينا اندرييفا على تويتر قائلة ان يونكر وتوسك اتفقا مع رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو على "المبادئ الاساسية لمعالجة مشتركة لازمة اللاجئين".
              
وكانت تركيا صعدت موقفها بشكل مفاجئ الاثنين عبر مطالبتها الاوروبيين المنقسمين حول كيفية مواجهة ازمة الهجرة بان يقدموا لها مساعدة مالية اضافية للمساهمة في وقف تدفق المهاجرين نحو الاتحاد الاوروبي والقبول باعادة اعداد منهم الى اراضيها.
              
وطلبت تركيا مبلغا اضافيا بقيمة ثلاثة مليارات يورو من الان حتى العام 2018 يضاف الى المليارات الثلاثة التي كانت بروكسل وعدت انقرة بها لتشجيعها على استقبال ودمج 2,7 مليون لاجئ سوري على اراضيها.
              
واثارت انقرة مفاجأة خلال القمة الاوروبية الطارئة في بروكسل عبر طرحها مقترحات جديدة ولكن ايضا مطالب اضافية امام قادة الدول الاعضاء ال28 الذين يحاولون يائسين ايجاد حل لازمة الهجرة.
              
وتأمل تركيا في ان تحصل اعتبارا من حزيران/يونيو على نظام الغاء تأشيرات دخول رعاياها الى دول الاتحاد الاوروبي وفتح فصول جديدة في مفاوضات انضمامها الى الاتحاد.