أخبار الآن | باريس – فرنسا – (وكالات)

 

أوضح وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن على الأسد ، أن يرحل في بداية العملية الانتقالية لا في نهايتها.
وقال الجبير خلال زيارة لفرنسا إن رحيل الأسد سيساهم في تقليص فترة العملية الانتقالية التي تقدرها جهات بـ18 شهراً.

 وكان الجبير قد التقى وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك إيرولت، صباح الجمعة، في مقر الخارجية في باريس، وذلك على هامش الزيارة الرسمية لفرنسا التي قام بها وفدا سعوديا ترأسه الأمير محمد بن نايف، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية، رومان نادال، إن "مباحثات الوزيرين ركزت على السلم والأمن في الشرق الأوسط والقضايا الإقليمية، لاسيما الأزمة السورية وتعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب.
وفي وقت سابق ، أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، على تطابق مواقف الرياض وباريس بشأن اتفاق سلام دائم في سوريا بدون بشار الأسد.، وذلك في معرض تعليقه على نتائج زيارة ولي العهد إلى فرنسا.

وقال الجبير، الجمعة، إن "زيارة ولي العهد لفرنسا كانت موفقة وكان هنالك توافق كبير في وجهات النظر بين الطرفين السعودي والفرنسي تجاه حل العديد من قضايا الشرق الأوسط…".

وكان ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن نايف، التقى في باريس الجمعة، الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، ورئيس الوزراء، مانويل فالس، وعدد من الوزراء، بينهم وزيرا الخارجية والدفاع.

وأكد الجبير على تطابق "في وجهات النظرعلى كل المواضيع سواء الملف السوري أو العراقي، أو تدخلات إيران في شؤون المنطقة"، بالإضافة إلى ملفات "اليمن وليبيا ومواجهة الإرهاب..".